You are currently viewing تحسين محركات البحث للمبتدئين: دليل مبسط لضمان نجاح موقعك في سنة 2024
تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث للمبتدئين: دليل مبسط لضمان نجاح موقعك في سنة 2024

إذا كنت تريد أن يعثر الأشخاص على موقعك على الويب بكل سهولة و مجانا من خلال محرك البحث Google، فأنت بحاجة إلى معرفة أساسيات تحسين محركات البحث أو ما تعرف باللغة الإنجليزية بـ: Search Engine Optimization (SEO). هذه أبسط مما قد تعتقد.

استمر في القراءة لتتعرف على ماهية تحسين محركات البحث (SEO)، وكيفية إعداد الأشياء بشكل صحيح لتحقيق النجاح، وكيفية فهرستها. حيث في هذا المقال قدمنا لكم أفضل شرح SEO للمبتدئين

أساسيات تحسين محركات البحث

ما المقصود تحسين محركات البحث؟

تحسين محرك البحث (SEO) هو بكل بساطة عملية زيادة حركة البحث العضوية لموقع الويب. إنه المكان الذي تفعل فيه الأشياء التي تساعدك على الظهور والحصول على مرتبة أعلى في النتائج العضوية لمحرك البحث.

لماذا يعد تحسين محركات البحث (SEO) مهمًا؟

من المرجح أن يبحث الأشخاص عما تفعله، ويمكنك جذب العملاء من خلال الترتيب لهذه المصطلحات. ولكن من غير المرجح أن تحصل على التصنيف دون جهد، حيث يحاول الآخرون أن يفعلوا الشيء نفسه. هذا هو سبب أهمية تحسين محركات البحث. فهو يساعد في إظهار Google أنك تستحق التصنيف أكثر من غيرك.

ما هي فوائد تحسين محركات البحث SEO؟

ينقر معظم الأشخاص على إحدى نتائج البحث القليلة الأولى، لذا عادةً ما يؤدي التصنيف الأعلى إلى المزيد من الزيارات. على عكس القنوات الأخرى، تميل حركة البحث إلى أن تكون متسقة وسلبية. وذلك لأن عدد عمليات البحث عادةً ما يكون ثابتًا تمامًا من شهر لآخر.

حركة البحث هي أيضًا “مجانية”. وهذا أمر مهم لأن الإعلانات يمكن أن تكون باهظة الثمن. 

على سبيل المثال، موقع ahref يحصل على ما يقدر بـ 1.4 مليون زيارة شهرية من البحث العضوي. سيكلفهم هذا ما يقدر بنحو 1.7 مليون دولار شهريًا للحصول على نفس عدد الزيارات من الإعلانات على شبكة البحث.

ملاحظة هامة: لا يوجد مصدر لحركة المرور مجاني حقًا. فعملية الـ سيو تكلف الوقت والجهد.

كيف يتم تحسين محركات البحث؟

يطرح الكثير من المستخدمين هذا السؤال كيف استخدم ال SEO؟ يتضمن تحسين محركات البحث SEO خمس خطوات رئيسية هامة:

  1. تحليل الكلمات الرئيسية . ابحث عن ما يبحث عنه الأشخاص حيث يطرح المستخدمون هذا السؤال بكثرة ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟.
  2. انشاء محتوى. صياغة المحتوى للباحثين.
  3. تحسين محركات البحث على الصفحة. اجعل المحتوى الخاص بك واضحًا قدر الإمكان.
  4. بناء الروابط . بناء الثقة والسلطة من المواقع الأخرى.
  5. السيو التقني . ساعد محركات البحث في العثور على المحتوى الخاص بك والزحف إليه وفهرسته بكفاءة. 

هذه الخطوات هي محور التركيز الرئيسي لدليل المبتدئين لتحسين محركات البحث (SEO) .

الإعداد لنجاح SEO 

يعد إجراء تحسين محركات البحث (SEO) أسهل كثيرًا عندما يتم إعداد موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح لتحقيق نجاح تحسين محركات البحث (SEO). دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق للقيام بذلك.

احصل على إسم نطاق (دومين) جيد

تعد معظم النطاقات مناسبة لتحسين محركات البحث، لذا لا داعي للذعر إذا كان لديك نطاق بالفعل. ولكن إذا كنت لا تزال تتسوق، فضع هذين العنصرين لإختيار النطاق الجيد في الاعتبار.

اسم النطاق

شيء قصير ولا ينسى هو الأفضل هنا. لا تحاول استخدام الكلمات الرئيسية. عادةً ما يكون اسم عملك الذي لا يحتوي على واصلات أو أحرف خاصة رهانًا جيدًا. و هذه الصورة توضح لك الفرق بين الدومين الجيد و الدومين السيئ.

نطاق المستوى الأعلى (Top-Level Domain – TLD)

هذا هو الجزء الذي يلي الاسم، مثل .com. اختيارك لـ TLD لا يُحدث فرقًا في تحسين محركات البحث. ولكننا نعتقد أن ‎.com هو الأفضل بالنسبة لمعظم الأشخاص، لأنه الأكثر شهرة وموثوقية. بالنسبة للجمعيات الخيرية، يعمل أيضًا .org أو ما يعادله محليًا. إذا كنت تمارس نشاطًا تجاريًا في بلد واحد فقط خارج الولايات المتحدة، فلا بأس أيضًا بنطاق المستوى الأعلى لرمز بلدك (ccTLD)، مثل .co.uk.

من الأفضل الابتعاد عن نطاقات TLD مثل .info و .biz التي يميل الأشخاص إلى ربطها بالبريد العشوائي. لكنها ليست نهاية العالم إذا كان لديك واحدة. لا يزال بإمكانك إنشاء موقع ويب شرعي يحتل المرتبة الأولى.

استخدم منصات المواقع

تتيح لك منصات مواقع الويب إنشاء موقع ويب وإدارته بسهولة. و هناك نوعان:

  1. المنصات المستضافة. لقد تم كل شيء من أجلك. إنهم يستضيفون الموقع، ويعطونك تصميمات جاهزة، ويتيحون لك إضافة المحتوى وتعديله دون التعامل بأي كود برمجي نهائيا.
  2. المنصات ذاتية الاستضافة. تتيح لك هذه أيضًا إضافة المحتوى وتحريره بدون تعليمات برمجية. والفرق هو أنه يتعين عليك استضافتها وتثبيتها و إدارتها بنفسك.

يوصي معظم مُحسني محركات البحث (SEO) بمنصة مفتوحة المصدر ذاتية الاستضافة مثل WordPress للأسباب التالية:

  • انها قابلة للتخصيص. يمكنك تعديل التعليمات البرمجية مفتوحة المصدر بالطريقة التي تريدها. هناك أيضًا مجتمع واسع من المطورين الذين يعرفون النظام الأساسي من الداخل إلى الخارج.
  • انها قابلة للتوسيع. هناك الملايين من المكونات الإضافية لتوسيع وظائفه، بما في ذلك العديد من المكونات الإضافية لتحسين محركات البحث.

ومع ذلك، إذا كنت تقدر سهولة الاستخدام والدعم، فقد يكون الحل المستضاف مناسبًا بشكل أفضل. توفر جميع الشركات الكبرى إمكانات كافية لتحسين محركات البحث (SEO) لمعظم الأشخاص.

استخدم مضيف ويب جيد

إذا كنت تستخدم حلاً مستضافًا، فستحتاج إلى مضيف ويب. تقوم هذه بتخزين موقعك على محرك أقراص ثابت يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت الوصول إليه. ضع في اعتبارك العناصر الثلاثة عند اختيار واحد:

  1. الحماية. تأكد من حصولك على شهادة SSL/TLS مجانية. أو، على أقل تقدير، دعم Let’s Encrypt، وهي منظمة غير ربحية تقدم شهادات مجانية.
  2. موقع الخادم. يستغرق الأمر وقتًا حتى تنتقل البيانات بين الخادم والزائر. لذلك من الأفضل اختيار مضيف لديه خوادم في نفس البلد الذي يوجد به معظم حركة المرور الخاصة بك.
  3. الدعم الفني. يعد الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أمرًا مثاليًا. اختبر مدى جودة دعمهم من خلال طرح الأسئلة المذكورة أعلاه قبل التسجيل و الإشتراك في خططهم.

هل كنت تعلم؟

يمكنك تحسين موقع الخادم باستخدام شبكة توزيع المحتوى (CDN). يؤدي هذا إلى إنشاء نسخ من موقعك على خوادم حول العالم بحيث يتم تقديمها دائمًا من مكان قريب من المستخدم. لذلك لا تقلق بشأن هذا كثيرًا. إذا وجدت أن السرعة تمثل مشكلة، فيمكنك الاستثمار في شبكة CDN لاحقًا.

خلق تجربة مستخدم إيجابية

يريد Google تصنيف الصفحات التي تمنح الزائرين تجربة إيجابية. دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق للقيام بذلك. 

استخدم بروتوكول HTTPS

ليس هناك ما هو أسوأ بالنسبة للزائرين من تعرض بياناتهم الشخصية للقراصنة. قم دائمًا بتشفير موقعك باستخدام SSL/TLS.

اختر تصميمًا جذابًا

لا أحد يرغب في زيارة موقع ويب يبدو وكأنه يعود إلى التسعينات. لذلك، على الرغم من عدم الحاجة إلى إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك كل بضعة أشهر، إلا أنه يجب أن يبدو جيدًا ويعكس علامتك التجارية.

التصميم المتوافق مع الجوّال

يتم الآن إجراء المزيد من عمليات البحث على الهاتف المحمول مقارنةً بسطح المكتب. لذلك من المهم أن يكون موقع الويب الخاص بك ممتعًا للاستخدام على الهاتف المحمول كما هو الحال على سطح المكتب و هو ما يعرف أيضا بـ تحسين تجربة المستخدم (هي عملية جعل موقع الويب سهل الاستخدام وممتعًا للزوار).

استخدم حجم خط قابل للقراءة

يتصفح الأشخاص الويب باستخدام جميع أنواع الأجهزة. تأكد من أن المحتوى الخاص بك قابل للقراءة في جميع المجالات.

تجنب النوافذ المنبثقة والإعلانات المتطفلة

الجميع يكره الإعلانات، ولكن في بعض الأحيان تحتاج إليها. إذا كان الأمر كذلك، فتجنب الإعلانات البينية المتطفلة. الصفحات التي تحتوي على هذه قد لا تكون في مرتبة عالية.

تأكد من سرعة موقعك الإلكتروني

تعد عملية تحسين سرعة الموقع و الصفحة أحد عوامل التصنيف على سطح المكتب والجوال. ولكن هذا لا يعني أن موقعك يحتاج إلى التحميل بسرعة البرق. إنه يؤثر فقط على الصفحات التي تقدم أبطأ تجربة للمستخدمين.

إنشاء هيكل موقع منطقي

يجب أن يكون من السهل على الزوار ومحركات البحث العثور على المحتوى على موقعك. ولهذا السبب من المهم إنشاء تسلسل هرمي منطقي للمحتوى الخاص بك. يمكنك القيام بذلك عن طريق رسم خريطة ذهنية.

يصبح كل فرع على الخريطة رابطًا داخليًا، وهو عبارة عن رابط من صفحة في موقع إلى آخر. 

تعتبر الروابط الداخلية ضرورية لتجربة المستخدم وتحسين محركات البحث لعدة أسباب:

  • أنها تساعد محركات البحث في العثور على صفحات جديدة. لا يستطيع Google فهرسة الصفحات التي لا يمكنه العثور عليها. 
  • إنها تساعد في تمرير نظام تصنيف الصفحات حول موقعك. PageRank هو أساس بحث Google. فهو يحكم على جودة الصفحة من خلال تحليل كمية ونوعية الروابط التي تشير إليها. ولا يزال Google يستخدمه حتى اليوم.
  • إنها تساعد محركات البحث على فهم موضوع صفحتك. يبحث Google في الكلمات القابلة للنقر في الرابط الخاص بذلك، والمعروف أيضًا باسم النص الأساسي.

استخدم بنية الروابط (URL) المنطقية

تعتبر عناوين URL مهمة، لأنها تساعد الباحثين على فهم محتوى الصفحة وسياقها. تتيح لك العديد من منصات مواقع الويب اختيار كيفية تنظيم عناوين URL الخاصة بك. هذه هي الخيارات الخمسة الرئيسية لعناوين URL في WordPress:

  • عادي: website.com/?p=123
  • اليوم والاسم: /website.com/2021/03/04/seo-basics
  • الشهر والاسم: /website.com/03/04/seo-basics
  • رقمي: /website.com/865
  • اسم المشاركة: /website.com/seo-basics

إذا كنت تقوم بإعداد موقع جديد، فاستخدم البنية الأكثر وضوحًا ووصفًا. هذا اسم آخر . إذا كنت تعمل مع موقع ويب موجود، فمن النادر أن يكون تغيير بنية عنوان URL فكرة جيدة؛ قد يسبب إفساد ما تم التعب عليه من قبل.

قم بتثبيت الإضافات المساعدة في SEO

تتعامل معظم منصات مواقع الويب مع وظائف تحسين محركات البحث الأساسية خارج الصندوق. ولكن إذا كنت تستخدم WordPress، فقم بتثبيت مكون SEO الإضافي. من الصعب وضع أفضل الممارسات الأساسية لتحسين محركات البحث دون الحاجة إلى ذلك. يعد كل من Yoast و Rank Math خيارين جيدين.

الحصول على جوجل

إن إعداد موقع ويب لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث (SEO) سيساعد محرك البحث Google في الزحف إلى صفحات موقعك الإلكتروني وفهرستها بشكل كامل و صحيح. لكن إرسال موقعك إلى Google يمكن أن يؤدي إلى تسريع هذه العملية بشكل أكبر. وذلك لأن هذا يساعد Google في العثور على موقع الويب الخاص بك حتى لو لم يكن به روابط خلفية.

البحث عن أو إنشاء خريطة الموقع

تسرد خرائط الموقع الصفحات المهمة على موقع الويب الخاص بك والتي تريد أن تقوم محركات البحث بفهرستها. إذا كان لديك خريطة موقع بالفعل، فمن المحتمل أن تكون موجودة على أحد عناوين URL التالية:

  • site.com/sitemap.xml
  • site.com/sitemap_index.xml

إذا لم تتمكن من العثور عليه هناك، فراجع site.com/robots.txt حيث يتم إدراجه عادةً كما توضحه هذه الصورة في الأسفل.

إذا كنت لا تزال غير قادر على العثور عليه، فمن المحتمل أنك لا تملك واحدًا وتحتاج إلى إنشاء واحد.

تقديم خريطة الموقع الخاصة بك

يمكنك القيام بذلك بكل سهولة عبر Google Search Console (GSC). و تستغرق هذه العملية حوالي ثانيتين.

كيفية تتبع نجاح تحسين محركات البحث SEO

قبل أن نتعمق في كيفية إجراء تحسين محركات البحث، من المفيد أن نأخذ دقيقة واحدة لفهم كيفية تتبع وقياس أداء تحسين محركات البحث . وهذا ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وما سنغطيه هنا هو نظرة عامة عالية المستوى  للغاية .

حركة المرور العضوية

لنبدأ بالأمر الواضح. إذا ارتفعت حركة المرور العضوية، فأنت تفعل شيئًا صحيحًا. يمكنك تتبع ذلك في Google Search Console GSC مجانًا. إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى GSC، فقم بالتسجيل للحصول على حساب مجاني في Ahrefs Webmaster Tools (AWT). ثم قم بتوصيل المجال الخاص بك إلى Site Explorer للحصول على تقدير.

تصنيفات الكلمات الرئيسية

إذا كانت التصنيفات في ارتفاع بالنسبة لكلماتك الرئيسية المستهدفة، فهذه علامة أخرى على أنك تفعل شيئًا صحيحًا. يمكنك تتبع متوسط ​​تصنيفات الكلمات الرئيسية مجانًا في GSC. إذا كنت تريد تتبعًا أكثر دقة، فستحتاج إلى أداة تتبع الترتيب مثل Rank Tracker من Ahrefs.

هل كنت تعلم؟

تعتبر حركة المرور العضوية وتصنيفات الكلمات الرئيسية بمثابة “مقاييس غرور”. ليس هناك أي ضرر في مراقبتهم، لكنهم في كثير من الأحيان لا علاقة لهم بالتسويق أو الأهداف التجارية. من الأفضل بكثير تتبع المقاييس التي لها تأثير فعلي على الأعمال. نحن نغطي اثنين من هذه أدناه.

الرؤية

يُظهر هذا المقياس في Rank Tracker من Ahrefs النسبة المئوية لجميع النقرات للكلمات الرئيسية التي يتم تتبعها والتي تصل إلى موقع الويب الخاص بك.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تتبعت كلمة رئيسية واحدة، وأن جميع المواضع العليا في Google تشغلها الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك. نظرًا لأن موقع الويب الخاص بك يحصل على كل الزيارات الممكنة من تلك الكلمة الرئيسية، فإن نسبة ظهورك تصل إلى 100%.

لنفترض الآن أن موقع الويب الخاص بك يحتل مكانًا واحدًا فقط في Google، بينما يشغل المنافسون الباقي. نظرًا لأن بعض النقرات تنتقل إلى مواقع ويب أخرى، فإن نسبة الظهور لديك أقل من 100%. 

إذا كان ظهورك في ازدياد، فهذه علامة جيدة أخرى على أن تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك على المسار الصحيح.

أهم النقاط الرئيسية التي تطرقنا إليها (كملخص)

  • تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية زيادة حركة البحث العضوية لموقع الويب.
  • يمكنك القيام بذلك عن طريق الترتيب في نتائج البحث العضوية.
  • يعد تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا لأنه من غير المرجح أن تحصل على تصنيف جيد بدونه.
  • يمنحك التصنيف العالي حركة مرور مجانية وسلبية ومتسقة شهرًا بعد شهر. 
  • يتضمن تحسين محركات البحث (SEO) البحث عن الكلمات الرئيسية، وإنشاء المحتوى المُحسّن، وتحسين محركات البحث على الصفحة، وبناء الروابط، وتحسين محركات البحث الفنية.
  • يعد إجراء تحسين محركات البحث (SEO) أسهل كثيرًا عندما يتم إعداد موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح لتحقيق نجاح تحسين محركات البحث (SEO).
  • عادةً ما يقوم Google بالعثور على موقع الويب الخاص بك وفهرسته بنفسه، ولكن يمكنك في بعض الأحيان تسريع العملية عن طريق إرسال خريطة الموقع الخاصة بك.