You are currently viewing البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين السيو في عام 2024
البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين السيو في عام 2024

البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين السيو في عام 2024

تعريف البحث عن الكلمات المفتاحية؟

البحث عن الكلمات المفتاحية هو عملية العثور على ما يبحث عنه الجمهور ذو الصلة في محركات البحث مثل Google وتحليله. وبالتالي، يمكنك إنشاء محتوى من المرجح أن يحتل مرتبة عالية في نتائج البحث. إنه جزء أساسي من أي استراتيجية لتحسين محركات البحث (SEO). وخطوة مفيدة يمكنك اتخاذها كلما كنت تخطط لمحتوى جديد.

جدول المحتويات

على سبيل المثال، قد يقوم بائع الحيوانات الأليفة بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أداة Keyword Magic Tool من Semrush. ويجد أن:

  • يقوم آلاف الأشخاص شهريًا بالبحث عن “كم من الطعام يجب أن أقدمه لكلبي”
  • إن تصنيف “طعام الكلاب من رويال كانين” أصعب من تصنيف “طعام القطط من رويال كانين”
  • معظم الأشخاص الذين يبحثون عن “أفضل كتب بايثون” يريدون كتبًا عن البرمجة وليس الثعابين

يمكن أن يساعدك هذا النوع من المعلومات في إنفاق موارد العمل بشكل أكثر فعالية. وفي النهاية، الحصول على المزيد من الزيارات العضوية (الزيارات غير المدفوعة من محركات البحث).

إجراء بحث عن الـ Keywords مع أداة Keyword Magic جرب مجانا →

لماذا يعد البحث عن الكلمات المفتاحية مهمًا لتحسين محركات البحث؟

يعد البحث عن الكلمات المفتاحية أمرًا مهمًا لتحسين محركات البحث لأنه يخبرك بما يبحث عنه الجمهور ذو الصلة ويساعدك في تحديد أولويات فرص التصنيف. من خلال إنشاء محتوى يلبي احتياجات المستخدمين المستهدفين، يمكنك الحصول على ترتيب طبيعي في نتائج البحث. تمامًا مثل تلك الموضحة أدناه. والحصول على المزيد من الزيارات القيمة إلى موقعك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الكلمات المفتاحية على صفحتك يمكن أن يساعد في تصنيفها بشكل أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

تقول جوجل إن أهمية المحتوى هي أحد أهم العوامل عند ترتيب نتائج البحث. وتضيف: “الإشارة الأساسية التي تدل على أهمية المعلومات هي عندما يحتوي المحتوى على نفس الكلمات المفتاحية التي وردت في استعلام البحث”.

وهذا يعني أنه من المفيد معرفة الصياغة الدقيقة التي يستخدمها الباحثون.

كيفية العثور على الكلمات المفتاحية

في هذا القسم، ستتعلم كيفية العثور على الكلمات المفتاحية المحسّنة لمحركات البحث والتي تتناسب مع موقعك. بعد ذلك سنشرح لك كيفية تحليل الكلمات المفتاحية التي تجدها وتحديد أولوياتها.

ملحوظة

يعتمد الوقت المستغرق لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث على حجم تخصصك ونطاق عملك ومدى الدقة التي تريدها.

التحقق من تصنيفاتك الحالية

إذا كان لديك موقع ويب، فقد يظهر بالفعل لبعض الكلمات المفتاحية ذات الصلة. وهذا يعني أن لديك تصنيفات موجودة يمكنك البناء عليها. إحدى أسرع الطرق لمعرفة ذلك هي باستخدام أداة البحث العضوي من Semrush .

أدخل نطاقك، واختر موقعك المستهدف، ثم انقر فوق ” بحث “. ثم انتقل إلى تقرير “ المواقف ”.

يوضح الجدول الكلمات المفتاحية التي تحتل مرتبة عالية فيها وأعلى مركز تحتل مرتبة عالية فيه (حتى التاريخ الموجود في الأعلى). إذا رأيت رمزًا في عمود “الموضع”، فهذا يعني أن موقعك يظهر في نتيجة بحث غير قياسية تُعرف باسم ميزة SERP .

تعرف على المزيد حول : تحسين محركات البحث للمبتدئين: دليل مبسط لضمان نجاح موقعك في سنة 2024

على سبيل المثال، يعني رمز التاج أنك تملك المقتطف المميز (الإجابة الفورية التي تظهر عادةً في الجزء العلوي من صفحة نتائج محرك البحث).

ملحوظة

سيعرض البحث العضوي الكلمات المفتاحية فقط إذا كانت مرتبتك ضمن أفضل 100 مرتبة عضوية أو ميزة SERP. وإذا ظهرت الكلمة المفتاحية في قاعدة بياناتنا (و هي الأكبر في السوق الأمريكية).

و سنشرح لاحقًا كيفية تحديد أفضل الفرص لتحسين تصنيفاتك. في الوقت الحالي، دعنا نتعلم كيفية العثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة التي لم يتم تصنيفها بعد.

البحث في قاعدة بيانات الكلمات المفتاحية

الطريقة الأكثر شيوعًا لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية هي البحث في قاعدة بيانات الكلمات المفتاحية.

قاعدة بيانات الكلمات المفتاحية الخاصة بـ Semrush هي الأكبر في السوق، فهي تحتوي على أكثر من 25.7 مليار كلمة مفتاحية. ويمكنك البحث عنها بسهولة باستخدام أداة Keyword Magic Tool . ما عليك سوى إدخال كلمة مفتاحية (مصطلح لتستند إليه في بحثك) والنطاق الخاص بك.

بعد ذلك، اختر موقعك المستهدف وانقر على ” بحث “. يمكنك عرض خمسة أنواع من النتائج: 

  • جميع الكلمات المفتاحية : المطابقة العريضة، ومطابقة العبارة، والمطابقة التامة، والكلمات المفتاحية ذات الصلة
  • المطابقة العريضة : الكلمات المفتاحية التي تحتوي على أي اختلاف في المصطلح الأساسي الخاص بك مع الكلمات بأي ترتيب
  • مطابقة العبارة : الكلمات المفتاحية التي تحتوي على المصطلح الأساسي الخاص بك مع الكلمات بأي ترتيب
  • المطابقة الدقيقة : الكلمات المفتاحية التي تحتوي على المصطلح الأساسي الخاص بك مع الكلمات بالترتيب المحدد
  • ذات صلة : الكلمات المفتاحية التي تولد نتائج محرك البحث مماثلة لكلمة البحث الأساسية الخاصة بك

بشكل عام، من الأفضل الالتزام بـ “المطابقة الواسعة”. لتصفية نتائجك بشكل أكبر، قم بتضمين أو استبعاد مصطلحات معينة. باستخدام مرشحي ” تضمين الكلمات المفتاحية” و” استبعاد الكلمات المفتاحية“.

على سبيل المثال، قد يركز بائع الحيوانات الأليفة لدينا على الكلمات المفتاحية “طعام الكلاب” التي تتضمن “خام” أو “طبيعي”. وإخفاء الكلمات المفتاحية بما في ذلك أسماء العلامات التجارية التي لا يخزنونها، مثل “رويال كانين”.

إذا كنت بحاجة إلى الإلهام، تعرض القائمة الموجودة في العمود الأيسر أكثر تعديلات الكلمات المفتاحية شيوعًا. ويمكنك تصفيتها أو استبعادها من خلال النقر على أيقونات العين. 

تحتوي أداة Keyword Magic أيضًا على مرشح مخصص لكلمات الأسئلة الرئيسية . سنشرح لاحقًا كيفية الاستفادة من جميع مقاييس الكلمات المفتاحية التي يمكنك رؤيتها.

ملحوظة

يستخدم بعض الأشخاص أداة Google Keyword Planner كبديل مجاني لأداة Keyword Magic Tool. ولكنها مصممة في الأساس للبحث عن الكلمات المفتاحية بنظام الدفع لكل نقرة (PPC) . ولن تحصل على قدر كبير من الرؤى والمقاييس والمرشحات المفيدة ذات الصلة بتحسين محركات البحث (SEO).

إجراء تحليل فجوة الكلمات المفتاحية

يكشف تحليل فجوة الكلمات المفتاحية عن الكلمات المفتاحية التي يصنفها المنافسون ولكنك لا تصنفها. إنها طريقة فعالة للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة التي تفوتك. و يمكنك تجربته مجانًا باستخدام أداة Keyword Gap من Semrush .

ما عليك سوى إدخال نطاقك وما يصل إلى أربعة نطاقات للمنافسين. (يمكنك كتابة منافسيك يدويًا أو اختيار المنافسين العضويين الذين تقترحهم الأداة.) بعد ذلك، اختر موقعك وانقر على ” مقارنة “.

انتقل لأسفل إلى جدول الكلمات المفتاحية وحدد ” مفقود “.

يُظهر لك هذا الكلمات المفتاحية التي يحتل جميع المنافسين مرتبة عالية فيها ولكنك لا تحتل مرتبة عالية فيها. لذا، يجب أن تكون ذات صلة وثيقة بها.

لرؤية الكلمات المفتاحية التي يحتل فيها أحد المنافسين على الأقل مرتبة عالية ولكنك لا تحتل مرتبة عالية، انتقل إلى ” غير مستغلة “.

قد تكون هذه أقل أهمية، ولكن قد تجد بعض الجواهر المخفية.

تعرف على المزيد حول : شرح SEO للمبتدئين لسنة 2024 – أفضل دليل على الانترنت

انظر إلى اقتراحات البحث في محركات البحث

بإمكانك إجراء بحث أساسي عن الكلمات المفتاحية من خلال النظر إلى اقتراحات البحث في محركات البحث.

على سبيل المثال، تقدم Google تنبؤات الإكمال التلقائي عند بدء الكتابة. ويمكنك استخدام هذا كوسيلة لتحديد الاستعلامات الشائعة في مجالك.

يمكنك أيضًا تدوين الكلمات المفتاحية التي تظهر في أقسام “عمليات البحث ذات الصلة” في صفحات نتائج محرك البحث ذات الصلة. و الكلمات المفتاحية للأسئلة التي تظهر في مربعات “يسأل الناس أيضًا”.

لكن هذه الطريقة تستغرق وقتا طويلا وتقدم عددا محدودا من النتائج. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تريد جمع مقاييس مفيدة، فستحتاج إلى استيراد الكلمات المفتاحية إلى أداة أخرى.

و لهذا السبب نوصي بالالتزام بأدوات البحث المخصصة للكلمات المفتاحية.

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية

يمكن أن يؤدي بحثك الأولي عن الكلمات المفتاحية إلى الحصول على آلاف الأفكار للكلمات المفتاحية. ولن تكون جميعها ذات صلة أو أهمية لعلامتك التجارية.

لاختيار أفضل الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث ، يجب عليك أن تقوم بالآتي:

  1. جمع المقاييس المفيدة من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث
  2. قم بتحليل صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) لمعرفة النتائج المعروضة

نصيحة

إذا عثرت على أي كلمات مفتاحية خارج Semrush، فحاول استيرادها إلى أداة نظرة عامة على الكلمات المفتاحية . يمكن أن يساعدك هذا في جمع مقاييس الكلمات المفتاحية المفيدة والوصول بسهولة إلى صفحات نتائج محرك البحث غير المخصصة.

للحصول على أفضل النتائج، نوصي بالعمل من خلال قائمة المراجعة التالية:

فهم نية البحث

إن نية البحث هي السبب وراء بحث المستخدم. لفهم ما يمكن أن تفعله الكلمة المفتاحية لنشاطك التجاري وكيفية تصنيفها، فأنت بحاجة إلى معرفة نية البحث وراءها.

تعرف على المزيد حول : كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك واستخدامها – دليل شامل و كامل 2024

على سبيل المثال، عادةً ما يرغب الأشخاص الذين يبحثون عن “كلاب صغيرة من إنتاج شركة بيديجري” في شراء طعام يحمل العلامة التجارية بيديجري لسلالات الكلاب الصغيرة. لذا، فإن النتائج الأعلى تصنيفًا هي جميع صفحات المنتجات.

عندما تبحث عن الكلمات المفتاحية في Semrush، يمكنك رؤية نوع النية التي تمتلكها الكلمة المفتاحية.

هناك أربع فئات:

  • الملاحة : يبحث المستخدم عن صفحة معينة (على سبيل المثال، “مؤسسة النسب”)
  • إعلامي : يبحث المستخدم عن معلومات عامة حول موضوع ما (على سبيل المثال، “هل يمكن للكلاب أن تأكل الطعام الحار”)
  • تجاريًا : يبحث المستخدم عن خياراته قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن المنتج الذي سيشتريه (على سبيل المثال، “أفضل طعام جاف للكلاب”)
  • معاملاتي : يبحث المستخدم عن منتج أو علامة تجارية محددة، بقصد إجراء عملية شراء (على سبيل المثال، “طعام الجراء الأصيل”)

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول نية البحث من خلال النظر إلى النتائج ذات التصنيف الأعلى.

ما عليك سوى النقر على زر ” عرض SERP ” أو الرمز. وهذا هو شكل الرمز في أداة Keyword Magic Tool :

على سبيل المثال، قد يفكر بائع الحيوانات الأليفة الخاص بنا في استهداف “أفضل طعام للكلاب” في صفحة فئة طعام الكلاب الخاصة به.

و لكن جميع النتائج الأولى هي عبارة عن تجميعات من منشورات الصناعة:

ويشير هذا إلى أنه سيكون من الصعب على بائع الحيوانات الأليفة تأمين تصنيف عالٍ – خاصة مع صفحة فئة المنتج. وبدلاً من ذلك، يمكنهم استهداف كلمة مفتاحية مثل “طعام الكلاب الجاف” ذات القصد التجاري:

و SERP تحتوي في الغالب على صفحات مقصودة للمنتجات والفئات:

انظر إلى حجم البحث عن الكلمات المفتاحية

يخبرك حجم البحث بعدد المرات التي يدخل فيها الباحثون كلمة مفتاحية معينة في Google شهريًا (في المتوسط). 

كلما زاد حجم البحث، زاد عدد الزيارات التي يمكنك الحصول عليها إذا حصلت على ترتيب جيد لهذه الكلمة المفتاحية. لذا، مع تساوي كل العوامل الأخرى، يجب عليك إعطاء الأولوية للكلمات المفتاحية ذات الحجم الأكبر.

ستشاهد أحجامًا كبيرة عند إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أداة Keyword Magic Tool .

ويمكنك أيضًا تصفية الكلمات المفتاحية بأحجام محددة (على سبيل المثال، أكثر من 100 عملية بحث شهريًا).

نصيحة

لا تركز كثيرًا على حجم البحث. في بعض الأحيان، يمكنك استهداف كلمات مفتاحية متعددة في صفحة واحدة، وتتراكم كل هذه الأحجام الصغيرة. سنتحدث عن هذا بمزيد من التفصيل لاحقًا.

بإمكانك البحث عن حجم الكلمات المفتاحية لكلمات مفتاحية محددة باستخدام أداة نظرة عامة على الكلمات المفتاحية .

تتيح لك هذه الأداة أيضًا التحقق من أحجام البحث في مناطق محددة (على سبيل المثال، المدن). ومقارنة أحجام البحث عبر البلدان المختلفة.

ضع في اعتبارك صعوبة الكلمات المفتاحية الشخصية

في Semrush، تقيس صعوبة الكلمات المفتاحية (KD%) مدى صعوبة الترتيب في أفضل 10 نتائج عضوية على Google لمصطلح بحث معين. يقيس معدل صعوبة الكلمات المفتاحية الشخصية (PKD%) مدى صعوبة الأمر بالنسبة لنطاقك على وجه التحديد. و يأخذ في الاعتبار عوامل مثل:

  • سلطة المجال الخاص بك مقارنة بالمجالات ذات التصنيف الأعلى
  • وضعك الحالي في التصنيف
  • الصلة الموضوعية بين موقعك والكلمة المفتاحية (أي، سلطتك الموضوعية )

كلما كانت النتيجة أعلى من 100، كلما كان الحصول على تصنيف مرتفع أكثر صعوبة، وبالتالي الحصول على زيارات عضوية.

تعرف على المزيد حول : تحسين محركات البحث على الصفحة (On-Page SEO): كيفية التحسين للروبوتات والقراء لعام 2024

على سبيل المثال، تتمتع عبارة “طعام صحي للكلاب” بدرجة صعوبة للكلمات المفتاحية تبلغ 91%.

  • تبلغ نسبة نجاح هذه الكلمة المفتاحية في Chewy.com (بائع تجزئة للحيوانات الأليفة موثوق به) 22% . إذا أنشأوا محتوى عالي الجودة حول هذا الموضوع، فيجب أن يكون من السهل نسبيًا عليهم الوصول إلى المراكز العشرة الأولى.
  • يتمتع موقع Theurbanpet.net (وهو بائع تجزئة للحيوانات الأليفة يتمتع بسلطة أقل) بنسبة 76% من PKD لهذه الكلمة المفتاحية. وللتنافس بشكل واقعي على مرتبة عالية، يتعين عليهم تحسين سلطة موقع الويب الخاص بهم .
  • يتمتع موقع Semrush.com (موقع تسويقي يتمتع بسلطة عالية ولا يرتبط بصناعة الحيوانات الأليفة) بنسبة 100% من PKD لهذه الكلمة المفتاحية. وذلك لأن الكلمة المفتاحية ليست ذات صلة بمحتوى Semrush.

لرؤية درجات صعوبة الـ Keywords الشخصية في أداة Keyword Magic Tool ، ستحتاج إلى تقديم مجال عملك.

يحتوي عمود “PKD %” على درجة صعوبة الكيووردز الشخصية لكل كلمة مفتاحية ناتجة.

من الجيد التركيز على الـ Keywords الأقل صعوبة. بحيث تزيد احتمالية حصولك على ترتيب مرتفع ورؤية نتائج جهودك في تحسين محرك البحث.

انقر فوق ” نسبة KD الشخصية ” لتصفية نتائجك بناءً على هذا المقياس.

على سبيل المثال، يمكنك التركيز على الكلمات المفتاحية في النطاق من 0 إلى 29%: 

نصيحة

يمكنك مراجعة مستوى سلطتك الموضوعية لكلمة مفتاحية في أداة نظرة عامة على الكلمات المفتاحية . يمكنك أيضًا الاطلاع على درجة صعوبة الكلمات المفتاحية الشخصية، والموضع المحتمل، والمزيد.

التحقق من ميزات SERP

يمكن أن تقدم ميزات SERP فرصة وتهديدًا في نفس الوقت.

  • الفرصة : يمكنك الحصول على ترتيب طبيعي لبعض ميزات SERP. وقد يؤدي هذا إلى زيادة عدد مرات الظهور والنقر، لأن ميزات SERP تميل إلى التميز وتوفير المزيد من المعلومات.
  • التهديد : بعض ميزات SERP تلغي الحاجة إلى قيام المستخدمين بالنقر على النتائج. أو تقلل من عدد النقرات على النتائج العضوية القياسية (لأنها تجذب انتباه المستخدمين).

لذا، فإن وجودهم قد يؤثر على قراراتك بشأن الكلمات المفتاحية.

على سبيل المثال، تظهر النتيجة العضوية الأولى لـ “طعام القطط” في أسفل الصفحة:

بدلاً من محاولة الحصول على أفضل نتيجة عضوية، قد يكون من الأفضل لك تحسين ميزة SERP للمنتجات الشائعة. أو استهداف كلمة مفتاحية أخرى تمامًا.

ملحوظة

سنتحدث أكثر عن كيفية متابعة التصنيفات العضوية وميزات SERP لاحقًا.

عندما تقوم بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أداة Keyword Magic Tool الخاصة بـ Semrush ، يمكنك معرفة عدد ميزات SERP التي يتم تشغيلها بواسطة كل كلمة مفتاحية. ثم قم بالتمرير لمعرفة أي منها بالضبط.

يمكنك أيضًا النقر على أيقونة SERP لعرض صفحة النتائج بنفسك. والحصول على فكرة عن مدى الرؤية التي تحظى بها كل نتيجة.

تعرف على المزيد حول : “أداة التنصل من الروابط” من Google: الدليل الكامل 2024

إذا كنت تريد تجنب (أو متابعة) الكلمات المفتاحية التي تؤدي إلى تشغيل ميزات SERP معينة، فاستخدم خيار التصفية.

نصيحة

استخدم مستشعر Semrush لمعرفة مدى انتشار كل ميزة من ميزات SERP في فئة عملك.

قم بإجراء تحليل التكلفة والفائدة

يدور تحليل الكلمات المفتاحية في النهاية حول موازنة تكلفة الحصول على تصنيف للكلمات المفتاحية مقابل قيمتها المحتملة.

لتقييم التكاليف، عليك أن تفكر في الوقت و المال . لذا، اسأل نفسك:

  • كم من الوقت سيستغرق إنشاء محتوى عالي التصنيف والحفاظ عليه؟
  • هل لدينا القدرة على إنشاء المحتوى داخليا؟
  • هل نحتاج إلى الاستثمار في أدوات إنشاء المحتوى؟
  • من الذي سيقوم بإنشاء المحتوى وما الذي يمكنه فعله بدلاً من ذلك؟

الآن، دعنا نلقي نظرة على الفوائد التي يمكن أن يولدها المحتوى المحسّن الخاص بك:

الوعي بالعلامة التجاريةتعتمد كمية الظهور التي تحصل عليها نتيجتك إلى حد كبير على نوع النتيجة، والموضع الذي تحتله، وحجم البحث عن الكلمة الأساسية. قد تحصل أيضًا على مزيد من الظهور على صفحات نتائج محرك البحث على أجهزة الكمبيوتر المكتبية مقارنة بصفحات نتائج محرك البحث على الأجهزة المحمولة.
حركة المرور العضويةيعتمد عدد النقرات التي تحصل عليها نتيجتك على نوعها/موضعها، ونية البحث عن الكلمة المفتاحية، وحجم البحث عن الكلمة المفتاحية. يمكنك الحصول على تقديرات حركة المرور العضوية عند تحليل صفحات نتائج محرك البحث في نظرة عامة على الكلمات المفتاحية (وبعض الأدوات الأخرى).
التحويلاتيعتمد عدد الزيارات العضوية التي تترجم إلى تحويلات (إجراءات مرغوبة) بشكل كبير على نية البحث. للحصول على فكرة، ألق نظرة على مقياس التكلفة لكل نقرة (CPC) في Semrush. يخبرك هذا بالمبلغ الذي يرغب المعلنون في دفعه مقابل نقرة من SERP – فكلما زاد المبلغ، زادت احتمالية زيادة قيمة الكلمة المفتاحية.
الروابط الخلفيةيمكن أن تؤدي الروابط من المواقع الأخرى ( الروابط الخلفية ) إلى زيادة حركة الإحالة والاستفادة من تحسين محرك البحث الخاص بك. يعتمد المبلغ الذي يمكنك توليده بشكل كبير على الموضوع وجودة المحتوى الخاص بك. يمكنك معرفة المزيد حول هذا الموضوع في دليلنا حول طُعم الروابط .
السلطة الموضوعيةمن خلال تطوير محتوى عالي الجودة حول مواضيع ذات صلة بعلامتك التجارية، يمكنك بناء سمعة قوية بين محركات البحث والمستخدمين. ويمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى زيادة حركة المرور والروابط الخلفية والتحويلات.

إن تحديد هذه الفوائد أمر صعب. ولكن أثناء العمل على استراتيجية المحتوى ومراقبة نتائجك، يجب أن تكتسب غريزة جيدة لما يناسب علامتك التجارية.

للحصول على نصائح مفصلة، ​​راجع دليلنا للتنبؤ بتحسين محركات البحث.

كيفية استهداف الكلمات المفتاحية

بمجرد اختيار الكلمات المفتاحية المستهدفة، تأكد من تسجيلها مع أي رؤى مفيدة.

في Semrush، يمكنك استخدام مربعات الاختيار والزر ” + إضافة إلى قائمة الكلمات المفتاحية” لحفظ الكلمات المفتاحية في “منشئ إستراتيجية الكلمات المفتاحية”.

تعرف على المزيد حول : تحسين محركات البحث المحلية: الدليل الكامل 2024

عندما تنتهي من ذلك، حان الوقت لتطوير استراتيجية الكلمات المفتاحية والبدء في إنشاء المحتوى. وفيما يلي أهم نصائحنا لتحقيق النجاح:

قم بتخطيط الكلمات المفتاحية

تعيين الـ Keywords هو عملية مطابقة كل كلمة مفتاحية مستهدفة مع الصفحة (أو الصفحة المحتملة) على موقعك والتي تلبي نية البحث الخاصة بها. إنه يسمح لك بالتخطيط وتحسين المحتوى بشكل أكثر فعالية.

فيما يلي مثال سريع لخريطة الـ Keywords أثناء العمل:

الكلمة المفتاحية المستهدفةعنوان URL المستهدف
طعام الكلاب، طعام الحيوانات الأليفة للكلاب/متجر/طعام-الكلاب/
طعام كلاب رويال كانين، طعام كلاب رويال كانين البالغة، طعام كلاب رويال كانين المعلب/متجر/طعام-الكلاب/رويال-كانين/
افضل اكل للكلاب ما هو افضل اكل للكلاب افضل اكل للكلاب 2024 /مدونة/أفضل-طعام-للكلاب/

لاحظ أننا قمنا بتجميع الكلمات المفتاحية ذات نية البحث المتداخلة. يُطلق على هذا تجميع الكلمات المفتاحية، ويمكن أن يساعدك في الحصول على نتائج SEO أفضل.

يمكنك تبسيط العملية باستخدام أداة إنشاء إستراتيجية الكلمات المفتاحية الخاصة بـ Semrush. ما عليك سوى فتح إحدى قوائم الكلمات المفتاحية التي قمت بإنشائها مسبقًا.

ثم انقر فوق ” تجميع هذه القائمة “.

ستقوم الأداة بتجميع كلماتك المفتاحية حسب الموضوع. يجب عليك استهداف كل مجموعة على صفحة مختلفة على موقعك.

استخدم هذه المقاييس لتحديد أفضل الفرص:

  • النية : تفصيل لأنواع نية البحث
  • الكلمات المفتاحية : عدد الكلمات المفتاحية في المجموعة
  • KD % : متوسط ​​درجة صعوبة الكلمات المفتاحية
  • الحجم : حجم البحث الجماعي للكلمات المفتاحية

نصيحة

تحصل المجموعات ذات الحجم المرتفع نسبيًا ودرجة الصعوبة المنخفضة على علامة “إمكانية التصنيف العالية”.

انقر على السهم لرؤية جميع الـ Keywords في مجموعة. ألقِ نظرة أيضًا على الصفحات ذات الأداء الأفضل لهذه الكلمات المفتاحية واستخدمها كمصدر إلهام. ستساعدك كل هذه المعلومات في إنشاء محتوى مُحسَّن لمحركات البحث ، كما ستكتشف في الخطوات التالية.

نصيحة

يمكنك أيضًا استخدام أداة إنشاء إستراتيجية الـ Keywords لجمع أفكار جديدة للكلمات المفتاحية. ما عليك سوى إدخال كلمة مفتاحية أساسية واختيار البلد المستهدف والنقر فوق ” إنشاء قائمة “.

التركيز على جودة المحتوى وسهولة الاستخدام

تعتبر جودة المحتوى أحد أهم العوامل في تصنيفات محركات البحث. لإنشاء محتوى عالي الجودة، تحتاج عادةً إلى:

  • إرضاء نية البحث
  • قم بتقديم المحتوى الخاص بك بشكل فعال
  • توفير معلومات دقيقة وحديثة
  • تقديم تجربة مستخدم رائعة
  • إثبات الخبرة والمهارة والمصداقية والثقة ( EEAT ) 

ثانيًا، فكِّر في كيفية تقديم قيمة مضافة والتميز بين منافسيك. وقد يتضمن ذلك القيام بأشياء مثل:

  • تغطية الموضوع بشكل أكثر شمولاً
  • استخدام زاوية جديدة وفريدة من نوعها
  • توفير أمثلة مفيدة
  • إضافة البيانات الأصلية
  • إنشاء الوسائط الأصلية

على سبيل المثال، يلبي دليل تغذية الكلاب الخاص بـ Rover نية البحث من خلال توفير إرشادات مفصلة لأنواع مختلفة من الكلاب. 

يتضمن الدليل أيضًا الكثير من المعلومات والموارد ذات الصلة، والتي تأتي من مصادر موثوقة مثل الطبيب البيطري الدكتور جيمي ويتنبرج.

تعرف على المزيد حول : تحسين محركات البحث التقنية – السيو التقني 2024 Technical SEO

يستخدم Rover العناوين الفرعية والنقاط والجداول والخط العريض وجدول المحتويات وحيل التنسيق الأخرى لتسهيل العثور على المعلومات واستيعابها.

و يقدم أيضًا مقطع فيديو للأشخاص الذين يفضلون الحصول على المعلومات بهذه الطريقة.

استخدم الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي

إن إضافة الـ Keywords إلى صفحتك قد يساعد في رفع ترتيبها. ولكن الإفراط في استخدام الكلمات المفتاحية (استخدام الكلمات المفتاحية بشكل غير طبيعي) قد يسبب ضررًا أكثر من نفعه. 

وفيما يلي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على تحقيق التوازن الصحيح:

  • قم بإدراج الكيووردز فقط حيث يمكن قراءتها بشكل طبيعي
  • تحويل الكلمات المفتاحية إلى أشكالها النحوية الصحيحة (على سبيل المثال، “نسب الكلاب الصغيرة” وليس “نسب الكلاب الصغيرة”)
  • استخدم كلمتك الأساسية في:
    • محتوى النص – وخاصة الفقرة الأولى
    • علامة العنوان : عنوان الصفحة الذي يمكن أن يظهر في نتائج البحث
    • علامة H1 : عنوان الصفحة، والذي يجب أن يكون مشابهًا أو مطابقًا لعلامة العنوان
    • الوصف التعريفي : ملخص الصفحة الذي يمكن أن يظهر في نتائج البحث
    • عنوان URL : الجزء الفريد من عنوان صفحة الويب
  • استخدم كلمات مفتاحية أخرى (ثانوية) ضمن محتوى النص وعلامات العناوين الفرعية عند الاقتضاء

نصيحة

يمكنك معرفة كيفية استخدام المنافسين الأعلى تصنيفًا للكلمات المفتاحية باستخدام أداة قالب محتوى SEO .

يمكنك أيضًا استخدام الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي عند ربط صفحتك.

تستخدم محركات البحث النص المستخدم في الروابط لفهم محتوى الصفحات المرتبطة. وهذا يعني أن نص الرابط الغني بالـ Keywords يمكن أن يساعد Google في فهم الصفحات التي يجب تصنيفها وفقًا للكلمات المفتاحية. 

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء رابط داخلي من “/dog-food/” إلى “/dog-food/pedigree/” باستخدام نص الرابط “Pedigree dog food”. وبذلك يصبح من الواضح أي صفحة هي النتيجة الأكثر صلة بهذا المصطلح.

إعطاء الأولوية للكلمات المفتاحية مع التصنيفات الحالية

بشكل عام، من الجيد تحسين المحتوى الموجود قبل إنشاء المحتوى من الصفر. لماذا؟

  • يميل إلى أن يكون أسرع وأسهل
  • قد يكون لديك تصنيفات موجودة للبناء عليها
  • إن وجود محتوى رديء الجودة قد يضر بسمعة موقعك وترتيبه
  • من المرجح أن يكون المحتوى الموجود هو الأكثر صلة وأهمية لعملك

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد أولويات الصفحات والمهام، فاستخدم أداة On Page SEO Checker من Semrush . يمكنك تعيين الـ Keywords المستهدفة لكل عنوان URL، وتوفر الأداة:

  • أفكار التحسين استنادًا إلى أفضل الممارسات والصفحات ذات التصنيف الأعلى
  • تصنيفات الأولوية بناءً على عدد الأفكار وحجم البحث عن الـ Keywords ودرجات صعوبة الكلمات المفتاحية

تحسين المحتوى الحالي مع أداة On Page SEO Checker سجل الآن →

نصائح متقدمة في البحث عن الكلمات المفتاحية

هل تشعر بالثقة فيما تعلمته حتى الآن؟ اطلع على نصائح البحث المتقدمة عن الـ Keywords التالية:

البحث عن الكلمات الدلالية واستخدامها

الكلمات الدلالية هي كلمات وعبارات مرتبطة مفاهيميًا بموضوع معين. إنها ليست مصطلحات يستخدمها الأشخاص للبحث عن محتوى ما. بل هي مصطلحات قد يتوقع محركات البحث والمستخدمون العثور عليها ضمن محتوى معين.

إذا كانت هذه العناصر مفقودة، فقد يشير ذلك إلى أن المحتوى الخاص بك غير مكتمل.

لنفترض أنك تكتب دليلاً لإطعام الكلاب. ربما ينبغي أن يتضمن هذا الدليل كلمات مفتاحية دلالية مثل:

  • وزن صحي
  • حجم الحصة
  • الكلاب المسنة

واحدة من أفضل الطرق للعثور على الـ Keywords الدلالية هي باستخدام قالب محتوى SEO الخاص بـ Semrush . يقوم بتحديد الكيووردز ذات الصلة دلاليًا من خلال تحليل النتائج الأعلى تصنيفًا للكلمات المفتاحية المستهدفة.

 تعرف على المزيد حول : كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث 2024

على سبيل المثال، فيما يلي الاقتراحات الخاصة بـ “كمية الطعام التي يجب أن أقدمها لكلبتي”:

توقع اتجاهات الكلمات المفتاحية

لتتقدم على منافسيك، حاول توقع اتجاهات الـ Keywords القادمة. إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي استخدام Google Trends ، لأنه يخبرك بمصطلحات البحث التي تكتسب شعبية.

على سبيل المثال، دعونا نستكشف موضوع “طعام الكلاب” على مدار الثلاثين يومًا الماضية.

في قسم “الاستعلامات ذات الصلة”، يمكننا رؤية الـ Keywords التي “حققت أكبر زيادة في معدل البحث منذ الفترة الزمنية الأخيرة”. تظهر النسبة المئوية للزيادة على اليمين. (يعني “الاختراق” أن النسبة كانت أعلى من 5000%)

من خلال إنشاء محتوى سريع حول هذه الـ Keywords، يمكنك الحصول على تصنيفات قيمة. قبل أن يدرك منافسوك أن هذه المصطلحات شائعة.

يمكنك أيضًا توقع اتجاهات الكلمات المفتاحية من خلال:

  • مواكبة أخبار الصناعة
  • رؤية ما تتحدث عنه المجتمعات ذات الصلة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • التحدث إلى عملائك أو استطلاع آرائهم

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

لقد شاركنا بالفعل بعض الخيارات، ولكن دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل الأدوات وأكثرها شيوعًا لبحث الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث:

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية Semrush

فيما يلي ملخص سريع لأدوات البحث عن الـ Keywords لتحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بـ Semrush (ناقشنا العديد منها في هذا الدليل):

قم بإنشاء حساب Semrush مجاني (لا تحتاج إلى إمتلاك بطاقة إئتمان) لتجربته على الفور. ستحصل أيضًا على إمكانية الوصول إلى أدوات تحسين محركات البحث الأخرى.

محلل فجوة SERP

استخدم تطبيق SERP Gap Analyzer للعثور على الـ Keywords التي يحتل المنافسون مرتبة عالية فيها والتي تحتوي على محتوى ضعيف. مما يكشف عن فرص رائعة للتقدم.

كل ما عليك فعله هو إدخال نطاقك وموضوع ذي صلة، ثم انتظر حتى يقوم التطبيق بإنشاء تقريرك. ستشاهد مجموعة متنوعة من اقتراحات الـ Keywords وتقييم الصعوبة لكل منها:

انقر فوق ” عرض التفاصيل ” لرؤية نقاط الضعف في المحتوى الأعلى تصنيفًا. 

وهذا يعطيك فكرة جيدة عما يجب عليك فعله لتتفوق على منافسيك.

يمكنك بعد ذلك النقر فوق ” إنشاء محتوى ” للحصول على عنوان أو موجز محتوى أو مقالة أو وصف تعريفي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لكلمتك المفتاحية.

نصيحة

قم بإلقاء نظرة على تطبيقات البحث عن الكلمات المفتاحية الأخرى وتطبيقات إنشاء المحتوى في مركز تطبيقات Semrush.

أدوات مشرفي المواقع من Google

يعرض لك Google Search Console (GSC) ما يصل إلى 1000 من الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا التي يحتل موقعك مرتبة عالية فيها.

بعد تسجيل الدخول ، انتقل إلى ” الأداء ” > ” نتائج البحث “. وقم بتحديد جميع المربعات الموجودة في الأعلى. بعد ذلك، انتقل إلى الأسفل إلى جدول “الاستعلامات”.

بالإضافة إلى الـ Keywords، ستشاهد المقاييس التالية لنطاق التاريخ المحدد:

  • النقرات : عدد النقرات التي تم النقر عليها للحصول على نتيجتك
  • الانطباعات : عدد المرات التي تمت فيها رؤية نتيجة بحثك
  • CTR : معدل النقر إلى الظهور، وهو النسبة المئوية للمشاهدات التي تولد النقرات
  • الموضع : متوسط ​​ترتيب أعلى نتيجة لديك لكل استعلام

قم بدمج GSC مع حساب Semrush الخاص بك (إلى جانب Google Analytics) للحصول على رؤى قيمة حول الكلمات المفتاحية في مكان واحد.

مخطط الكلمات المفتاحية من Google

كانت أداة Google Keyword Planner لفترة طويلة أداة مجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية يلجأ إليها العديد من المسوقين. ولكن أصبح من الصعب بشكل متزايد الحصول على بيانات دقيقة لحجم البحث في هذه الأداة. ومع ذلك، يمكن أن تكون أداة قيمة إذا كنت تعاني من ميزانية محدودة.

تعرف على المزيد حول : تجميع الكلمات المفتاحية Keyword Clustering في ثوانٍ 2024

ما عليك سوى أن تضع في اعتبارك أن مخطط الـ Keywords مصمم لمستخدمي إعلانات Google . ولا يوفر أي معلومات حول صعوبة الترتيب العضوي أو نية البحث وما إلى ذلك.

اتجاهات جوجل

على الرغم من أنها ليست أداة بحث عن الكيوورد بالضبط، إلا أن Google Trends يمكن أن تكون مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بما يلي:

  • العثور على المواضيع الشائعة
  • مقارنة شعبية منتجين أو أكثر/خدمات
  • تقدير الشعبية طويلة المدى لكلمة مفتاحية أو موضوع

تتبع تصنيفات الكلمات المفتاحية الخاصة بك واستمر في التحسين

إحدى أفضل الطرق لقياس نجاح بحثك عن الكيووردز واستراتيجية التحسين هي متابعة تصنيفات Google . تتيح لك أداة تتبع المواضع الخاصة بـ Semrush رؤية كيفية سير الأمور بسهولة. ما عليك سوى استيراد الكلمات المفتاحية الخاصة بك من Keyword Strategy Builder (أو من أي مكان آخر). ثم راقب كيف تتغير الرؤية الشاملة لديك وتصنيفاتك الفردية بمرور الوقت. لا تنس الاستمرار في إضافة كلمات مفتاحية جديدة أثناء استهدافها.

تعرف على المزيد حول : نية البحث في تحسين محركات البحث: ما هي و كيفية تحسينها 2024

نوصيك بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية كل بضعة أشهر على الأقل. حتى تتمكن من الاستفادة من فرص التصنيف الجديدة والاستمرار في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك.