You are currently viewing كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك واستخدامها – دليل شامل و كامل 2024
البحث عن الكلمات المفتاحية

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك واستخدامها – دليل شامل و كامل 2024

لفهم طريقة و كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك وجب علينا أولا تعريف الكلمات المفتاحية للمنافسين على أنها هي الكلمات المفتاحية Keywords التي يصنفها منافسوك في نتائج بحث Google. وقد يتم تصنيفهم بشكل عضوي أو الدفع مقابل إعلانات Google لترتيبهم في النتائج المدفوعة.

إن معرفة الكلمات المفتاحية لمنافسيك هي أسهل أشكال البحث عن الكلمات المفتاحية . إذا قام منافسوك بتصنيف كلمات مفتاحية معينة أو استهدافها، فقد يكون من المفيد أن تستهدفهم أنت أيضًا.

كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية العضوية لمنافسيك

لا توجد طريقة لرؤية الكلمات المفتاحية لمنافسيك دون أداة مثل Ahrefs، التي تحتوي على قاعدة بيانات للكلمات المفتاحية والمواقع التي تصنفها. بقدر ما نعلم، Ahrefs لديه أكبر قاعدة بيانات لهذه الكلمات المفتاحية.

كيفية العثور على جميع الكلمات المفتاحية التي يصنفها منافسك

  1. انتقل إلى مستكشف موقع Ahrefs.
  2. أدخل مجال منافسك.
  3. انتقل إلى تقرير الكلمات المفتاحية العضوية.

و هذه الصورة توضع طريقة القيام بهذا الأمر بسهولة.

البحث عن الكلمات المفتاحية

يتم فرز التقرير حسب عدد الزيارات ليظهر لك الكلمات المفتاحية التي ترسل لمنافسك أكبر عدد من الزيارات. على سبيل المثال، تحصل Mailchimp على معظم حركة المرور العضوية من الكلمة المفتاحية “mailchimp”.

البحث عن الكلمات المفتاحية

نظرًا لأنه من غير المحتمل أن يتم تصنيفك حسب العلامة التجارية لمنافسك، فقد ترغب في استبعاد الكلمات المفتاحية ذات العلامة التجارية من التقرير. يمكنك القيام بذلك عن طريق إضافة كلمة مفتاحية > لا تحتوي على مرشح. في هذا المثال، سنقوم بتصفية الكلمات المفتاحية التي تحتوي على “mailchimp” أو أي أخطاء إملائية محتملة.

البحث عن الكلمات المفتاحية

إذا كنت تمثل علامة تجارية جديدة تتنافس مع علامة تجارية راسخة، فقد ترغب أيضًا في البحث عن كلمات مفتاحية شائعة منخفضة أو قليلة الصعوبة. يمكنك القيام بذلك عن طريق ضبط مرشح الحجم على 500 كحد أدنى ومرشح KD (Keyword Difficulty – مدى صعوبة الكلمة المفتاحية للمنافسة عليها) على 10 كحد أقصى.

البحث عن الكلمات المفتاحية

كيفية ايجاد الكلمات المفتاحية التي يصنفها العديد من المنافسين، لكنك لا تفعل ذلك

  1. انتقل إلى التحليل التنافسي
  2. أدخل المجال الخاص بك في القسم هذا الهدف ليس مصنفًا
  3. أدخل مجالات العديد من المنافسين في القسم لكن هؤلاء المنافسين يقومون بذلك
البحث عن الكلمات المفتاحية

ستشاهد جميع الكلمات المفتاحية التي يصنفها واحد على الأقل من هؤلاء المنافسين، لكنك لن ترى ذلك.

البحث عن الكلمات المفتاحية

يمكنك أيضًا تضييق القائمة لتشمل الكلمات المفتاحية التي يصنفها جميع المنافسين. انقر على مرشح مراكز المنافسين واختر جميع المنافسين الثلاثة.

كيفية العثور على الكلمات المفتاحية المدفوعة لمنافسيك

  1. انتقل إلى مستكشف موقع Ahrefs.
  2. أدخل مجال منافسك.
  3. انتقل إلى تقرير الكلمات المفتاحية المدفوعة.

يعرض لك هذا التقرير الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك عبر إعلانات Google.

وبما أن منافسك يدفع مقابل حركة المرور من هذه الكلمات المفتاحية، فقد يشير ذلك إلى أنها مربحة بالنسبة له – ويمكن أن تكون كذلك بالنسبة لك أيضًا فلا مشكلة في القيام بتجربتها معك.

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لمنافسيك

أنت تعرف الكلمات المفتاحية التي يقوم منافسوك بتصنيفها أو تقديم عروض أسعار عليها. ولكن ماذا تفعل معهم؟ هناك في الأساس ثلاثة خيارات و هي :

1. قم بإنشاء صفحات لاستهداف هذه الكلمات المفتاحية

لا يمكنك تصنيف الكلمات المفتاحية إلا إذا كان لديك محتوى عنها. لذا، فإن أبسط شيء يمكنك القيام به بالنسبة للكلمات المفتاحية للمنافسين التي ترغب في تصنيفها هو إنشاء صفحات لاستهدافها بشكل مباشر.

ومع ذلك، قبل القيام بهذا الأمر، من المفيد تجميع الكلمات المفتاحية لمنافسك حسب الموضوع الرئيسي. سيؤدي هذا إلى تجميع الكلمات المفتاحية التي تعني نفس الأشياء أو أشياء متشابهة حتى تتمكن من استهدافها جميعًا بصفحة واحدة.

وإليك كيفية القيام بذلك:

  1. قم بتصدير الكلمات المفتاحية لمنافسك، إما من تقرير الكلمات المفتاحية العضوية أو تقرير فجوة المحتوى
  2. الصقها في مستكشف الكلمات الرئيسية
  3. انقر فوق علامة التبويب “المجموعات حسب الموضوع الأصلي”.

على سبيل المثال، تقوم MailChimp بتصنيف الكلمات المفتاحية مثل “ما هو التسويق الرقمي” و”تعريف التسويق الرقمي”. يتم تجميع الكثير من هذه العناصر وغيرها تحت الموضوع الرئيسي وهو “التسويق الرقمي” لأن الأشخاص الذين يبحثون عنها يبحثون جميعًا عن نفس الشيء: تعريف التسويق الرقمي. ما عليك سوى إنشاء صفحة واحدة لتصنيف كل هذه الكلمات المفتاحية.

2. تحسين المحتوى الموجود عن طريق ملء المواضيع الفرعية

لا تحتاج دائمًا إلى إنشاء محتوى جديد لتصنيف الكلمات المفتاحية للمنافسين. في بعض الأحيان، يمكنك تحسين المحتوى الذي لديك بالفعل لتصنيفه لهم.

كيف تعرف الكلمات المفتاحية التي يمكنك القيام بذلك من أجلها؟ جرب هذه الخطوات التالية:

  1. تصدير الكلمات الرئيسية لمنافسك.
  2. الصقها في مستكشف الكلمات الرئيسية.
  3. انقر فوق علامة التبويب “المجموعات حسب الموضوع الأصلي”.
  4. ابحث عن الموضوعات الأسياسية التي لديك بالفعل محتوى عنها.

على سبيل المثال، إذا قمنا بتحليل منافسنا، يمكننا أن نرى أن سبع كلمات مفتاحية تم تصنيفها من أجلها تندرج ضمن الموضوع الرئيسي “قالب البيان الصحفي”.

إذا نقرنا على علامة الإقحام وتحققنا من الكلمات الفتاحية في المجموعة، فسنرى كلمات مفتاحية مثل “مثال لبيان صحفي” و”تنسيق بيان صحفي”.

لترتيب الكلمات المفتاحية في المجموعة، ربما يمكننا تحسين الصفحة التي لدينا بالفعل عن طريق إضافة أقسام حول الموضوعات الفرعية مثل “أمثلة البيانات الصحفية” و”تنسيق البيانات الصحفية”.

3. استهدف هذه الكلمات المفتاحية باستخدام إعلانات Google

الكلمات المفتاحية المدفوعة هي الأسهل، قم بمراجعة التقرير و معرفة ما إذا كانت هناك أي كلمات مفتاحية ذات صلة قد ترغب في استهدافها أيضًا.

على سبيل المثال، تقدم Mailchimp عرضًا للكلمة المفتاحية “كيفية إنشاء رسالة إخبارية”.

إذا كنت تستخدم برنامج ConvertKit، فقد ترغب أيضًا في استهداف هذه الكلمة المفتاحية نظرًا لأنها ذات صلة.

إذا قررت استهداف الكلمة المفتاحية نفسها عبر إعلانات Google، فيمكنك تمرير مؤشر الفأرة أو الماوس فوق العدسة المكبرة لرؤية الإعلانات التي يستخدمها منافسك.

يمكنك أيضًا رؤية الصفحة المقصودة التي يوجه منافسك حركة الإعلانات إليها ضمن عمود عنوان URL.