You are currently viewing تحسين محركات البحث التقنية – السيو التقني 2024 Technical SEO
تحسين محركات البحث التقنية - السيو التقني 2024 Technical SEO

تحسين محركات البحث التقنية – السيو التقني 2024 Technical SEO

يعد تحسين محركات البحث التقنية – Technical SEO او ما يعرف كذلك بـ: السيو التقني (SEO التقني) أهم جزء في تحسين محركات البحث حتى لا يصبح كذلك. يجب أن تكون الصفحات قابلة للزحف والفهرسة حتى تحظى بفرصة التصنيف، ولكن العديد من الأنشطة الأخرى سيكون لها تأثير ضئيل مقارنة بالمحتوى والروابط.

لقد كتبنا دليل المبتدئين هذا لمساعدتك على فهم بعض الأساسيات والأماكن الأفضل لقضاء وقتك لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

أساسيات تحسين محركات البحث التقنية

ما هو SEO التقني؟

تحسين محركات البحث التقنية هو ممارسة تحسين موقع الويب الخاص بك لمساعدة محركات البحث في العثور على صفحاتك وفهرستها وفهمها وفهرستها. يساعد ذلك في زيادة الرؤية والتصنيفات في محركات البحث.

ما مدى تعقيد السيو التقني؟ 

يعتمد الأمر على الظروف. ليس من الصعب إتقان الأساسيات، لكن تحسين محركات البحث التقنية قد يكون معقدًا ويصعب فهمه. سأحاول تبسيط الأمور قدر الإمكان في هذا الدليل.

فهم الزحف

في هذا الفصل سنتناول كيفية التأكد من أن محركات البحث قادرة على فحص المحتوى الخاص بك بكفاءة.

كيف يعمل الزحف

الزحف هو المكان الذي تلتقط فيه محركات البحث المحتوى من الصفحات وتستخدم الروابط الموجودة عليها للعثور على المزيد من الصفحات. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التحكم في ما يتم الزحف إليه على موقع الويب الخاص بك. وهنا عدد قليل من الخيارات.

تعرف على المزيد حول : تحسين محركات البحث للمبتدئين: دليل مبسط لضمان نجاح موقعك في سنة 2024

ملف الروبوتات.txt

يخبر ملف robots.txt محركات البحث بالأماكن التي يمكنها الوصول إليها والأماكن التي لا يمكنه الانتقال إليها على موقعك. هل كنت تعرف هذا الدور؟

قد يقوم Google بفهرسة الصفحات التي لا يمكنه الزحف إليها إذا كانت الروابط تشير إلى تلك الصفحات. قد يكون هذا مربكًا.

معدل الزحف

هناك توجيه crawl-delay يمكنك استخدامه في ملف robots.txt والذي تدعمه العديد من أدوات الزحف. ويتيح لك هذا التوجيه تحديد عدد المرات التي يمكنها فيها الزحف إلى الصفحات. ولكن لسوء الحظ، لا تحترم Google هذا التوجيه. بالنسبة إلى Google، ستحتاج إلى تغيير معدل الزحف في Google Search Console.

القيود المفروضة على الوصول

إذا كنت تريد أن تكون الصفحة متاحة لبعض المستخدمين ولكن ليس لمحركات البحث، فإن ما تريده على الأرجح هو أحد هذه الخيارات الثلاثة:

  • نوع من نظام تسجيل الدخول
  • مصادقة HTTP (حيث تكون كلمة المرور مطلوبة للوصول)
  • القائمة البيضاء لعناوين IP (التي تسمح فقط لعناوين IP محددة بالوصول إلى الصفحات)

يعد هذا النوع من الإعداد هو الأفضل لأشياء مثل الشبكات الداخلية، أو المحتوى المخصص للأعضاء فقط، أو مواقع التدريج أو الاختبار أو التطوير. فهو يسمح لمجموعة من المستخدمين بالوصول إلى الصفحة، لكن محركات البحث لن تتمكن من الوصول إلى الصفحة ولن تقوم بفهرستها.

كيفية رؤية نشاط الزحف

بالنسبة إلى Google على وجه التحديد، فإن أسهل طريقة لمعرفة ما يزحف إليه هي من خلال تقرير “إحصاءات الزحف” في Google Search Console، والذي يوفر لك المزيد من المعلومات حول كيفية زحفه إلى موقع الويب الخاص بك.

إذا كنت تريد رؤية كل نشاط الزحف على موقع الويب الخاص بك، فستحتاج إلى الوصول إلى سجلات الخادم وربما استخدام أداة لتحليل البيانات بشكل أفضل. قد يكون هذا متقدمًا إلى حد ما. ولكن إذا كانت الاستضافة الخاصة بك تحتوي على لوحة تحكم مثل cPanel، فيجب أن يكون لديك حق الوصول إلى السجلات الخام وبعض المجمعات مثل AWstats وWebalizer.

تعرف على المزيد حول : شرح SEO للمبتدئين لسنة 2024 – أفضل دليل على الانترنت

تعديلات الزحف

سيكون لكل موقع ويب ميزانية زحف مختلفة ، وهي عبارة عن مزيج من عدد المرات التي يريد فيها Google الزحف إلى موقع ما ومقدار الزحف الذي يسمح به موقعك. سيتم الزحف إلى الصفحات الأكثر شيوعًا والصفحات التي تتغير كثيرًا، كما سيتم الزحف إلى الصفحات التي لا يبدو أنها شائعة أو ذات روابط جيدة بشكل أقل. 

إذا لاحظت برامج الزحف علامات إجهاد أثناء الزحف إلى موقعك على الويب، فعادةً ما ستبطئ أو حتى تتوقف عن الزحف حتى تتحسن الظروف.

بعد فحص الصفحات، يتم عرضها وإرسالها إلى الفهرس. والفهرس هو القائمة الرئيسية للصفحات التي يمكن إرجاعها لاستعلامات البحث. دعنا نتحدث عن الفهرس.

فهم الفهرسة

سنتحدث في هذا الفصل عن كيفية التأكد من فهرسة صفحاتك والتحقق من كيفية فهرستها.

توجيهات الروبوتات

العلامة الوصفية لبرامج الروبوت هي مقتطف HTML يخبر محركات البحث بكيفية الزحف إلى صفحة معينة أو فهرستها. يتم وضعه في قسم <head> بصفحة الويب ويبدو كما يلي:

<meta name="robots" content="noindex" />

التطبيع

عندما تكون هناك إصدارات متعددة من نفس الصفحة، سيختار Google إصدارًا واحدًا لتخزينه في فهرسه. تُسمى هذه العملية بتحديد العنوان الأساسي (Canonicalization) وسيكون عنوان URL المحدد باعتباره العنوان الأساسي هو الذي يعرضه Google في نتائج البحث. هناك العديد من الإشارات المختلفة التي تستخدمها لتحديد عنوان URL الأساسي بما في ذلك:

  • العلامات الأساسية (Canonical Tags)
  • صفحات مكررة (Duplicate Content)
  • الروابط الداخلية (Internal Links)
  • إعادة التوجيه (Redirects)
  • عناوين URL لخريطة الموقع (Sitemap)

أسهل طريقة لمعرفة كيفية فهرسة Google لصفحة ما هي استخدام أداة فحص عنوان URL في Google Search Console. سيُظهر لك عنوان URL الأساسي الذي حددته Google.

تعرف على المزيد حول : كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك واستخدامها – دليل شامل و كامل 2024

مكاسب سريعة لكبار تحسين محركات البحث التقنيين

أحد أصعب الأمور بالنسبة لمحركات البحث (SEO) هو تحديد الأولويات. هناك الكثير من أفضل الممارسات، ولكن بعض التغييرات سيكون لها تأثير أكبر على تصنيفاتك وحركة المرور الخاصة بك أكثر من غيرها. فيما يلي بعض الأمور التي أوصي بإعطاء الأولوية لها.

التحقق من الفهرسة

تأكد من إمكانية فهرسة الصفحات التي تريد أن يجدها الأشخاص في محرك البحث Google. كانت الفصول السابقة تدور حول الزحف والفهرسة.

يمكنك التحقق من تقرير قابلية الفهرسة في تدقيق الموقع للعثور على الصفحات التي لا يمكن فهرستها وأسباب ذلك. إنه مجاني في أدوات مشرفي المواقع في Ahrefs.

استعادة الروابط المفقودة

تميل مواقع الويب إلى تغيير عناوين URL الخاصة بها على مر السنين. في كثير من الحالات، تحتوي عناوين URL القديمة هذه على روابط من مواقع ويب أخرى. إذا لم يتم إعادة توجيهها إلى الصفحات الحالية، فستضيع هذه الروابط ولن تعد تُحسب لصفحاتك. لم يفت الأوان بعد للقيام بهذه عمليات إعادة التوجيه، ويمكنك استعادة أي قيمة مفقودة بسرعة. فكر في هذا باعتباره أسرع عملية بناء روابط ستقوم بها على الإطلاق. 

يمكنك العثور على فرص لاستعادة الروابط المفقودة باستخدام Site Explorer الخاص بـ Ahrefs . أدخل المجال الخاص بك، وانتقل إلى تقرير “الأفضل حسب الروابط” ، وأضف فلتر استجابة HTTP “لم يتم العثور على 404”. عادةً ما أقوم بفرز هذا حسب “المجالات المرجعية”.
هذا ما يبدو عليه موقع 1800flowers.com:

عند النظر إلى عنوان URL الأول في archive.org، أرى أن هذه كانت في السابق صفحة عيد الأم. من خلال إعادة توجيه هذه الصفحة إلى الإصدار الحالي، ستستعيد 225 رابطًا من 59 موقعًا مختلفًا – وهناك الكثير من الفرص الأخرى.

سوف تحتاج إلى إعادة توجيه أي عناوين URL قديمة إلى مواقعها الحالية لاستعادة هذه القيمة المفقودة.هل كنت تعرف هذا الأمر؟

إعادة التوجيه 301 هي إعادة توجيه دائمة. أي روابط تشير إلى عنوان URL المعاد توجيهه ستُحتسب ضمن عنوان URL الجديد في نظر Google.

إضافة روابط داخلية

الروابط الداخلية هي روابط من صفحة في موقعك إلى صفحة أخرى في موقعك. إنها تساعد في العثور على صفحاتك وتساعد أيضًا في ترتيب الصفحات بشكل أفضل. لدينا أداة ضمن تدقيق الموقع تسمى فرص الارتباط الداخلي والتي تساعدك على تحديد هذه الفرص بسرعة. 

تعمل هذه الأداة من خلال البحث عن الإشارات إلى الكلمات المفتاحية التي صنفتها بالفعل على موقعك. ثم يقترحها كفرص للارتباط الداخلي السياقي.

على سبيل المثال، تعرض الأداة إشارة إلى “التنقل متعدد الأوجه” في دليلنا لتكرار المحتوى. نظرًا لأن Site Audit يعلم أن لدينا صفحة حول التنقل متعدد الأوجه، فإنه يقترح إضافة رابط داخلي لتلك الصفحة.

تعرف على المزيد حول : تحسين محركات البحث على الصفحة (On-Page SEO): كيفية التحسين للروبوتات والقراء لعام 2024

إضافة ترميز المخطط

ترميز المخطط هو رمز يساعد محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل ويدعم العديد من الميزات التي يمكن أن تساعد موقع الويب الخاص بك على التميز عن غيره في نتائج البحث. لدى Google معرض بحث يعرض ميزات البحث المختلفة والمخطط المطلوب ليكون موقعك مؤهلاً.

مشاريع إضافية لـ SEO التقني

إن المشاريع التي سنتحدث عنها في هذا الفصل كلها أمور جيدة للتركيز عليها، ولكنها قد تتطلب المزيد من العمل وقد تكون فوائدها أقل من المشاريع “السريعة النجاح” من الجزء السابق. وهذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك القيام بها. هذا فقط لمساعدتك في الحصول على فكرة حول كيفية تحديد أولويات المشاريع المختلفة.

إشارات تجربة الصفحة

هذه عوامل تصنيف أقل أهمية، ولكنها لا تزال أشياء يجب النظر إليها من أجل المستخدمين. وهي تغطي جوانب موقع الويب التي تؤثر على تجربة المستخدم (UX).

مؤشرات الويب الأساسية

Core Web Vitals هي مقاييس السرعة التي تشكل جزءًا من إشارات Page Experience من Google المستخدمة لقياس تجربة المستخدم. تقيس المقاييس التحميل البصري باستخدام Largest Contentful Paint (LCP) والاستقرار البصري باستخدام Cumulative Layout Shift (CLS) والتفاعلية باستخدام First Input Delay (FID) .

بروتوكول HTTPS

يحمي HTTPS الاتصال بين المتصفح والخادم الخاص بك من اعتراض المهاجمين والتلاعب به. وهذا يوفر السرية و النزاهة و المصادقة للغالبية العظمى من حركة مرور WWW اليوم. تريد تحميل صفحاتك عبر HTTPS وليس HTTP.

أي موقع ويب يعرض رمز “القفل” في شريط العناوين يستخدم HTTPS.

تعرف على المزيد حول : “أداة التنصل من الروابط” من Google: الدليل الكامل 2024

سهولة الاستخدام على الهاتف المحمول

ببساطة، يتحقق هذا من عرض صفحات الويب بشكل صحيح ومن سهولة استخدامها بواسطة الأشخاص على الأجهزة المحمولة.

كيف تعرف مدى ملاءمة موقعك للأجهزة المحمولة؟ راجع تقرير “قابلية الاستخدام على الأجهزة المحمولة” في Google Search Console.

يخبرك هذا التقرير بما إذا كانت أي من صفحاتك بها مشكلات تتعلق بالتوافق مع الجوّال.

الإعلانات البينية

تمنع الإعلانات البينية مشاهدة المحتوى. هذه هي النوافذ المنبثقة التي تغطي المحتوى الرئيسي والتي قد يتعين على المستخدمين التفاعل معها قبل رحيلهم.

Hreflang — للغات متعددة

Hreflang هي سمة HTML تُستخدم لتحديد اللغة والاستهداف الجغرافي لصفحة ويب. إذا كان لديك إصدارات متعددة من نفس الصفحة بلغات مختلفة، فيمكنك استخدام علامة hreflang لإخبار محركات البحث مثل Google بهذه الاختلافات. يساعدهم هذا في تقديم الإصدار الصحيح لمستخدميهم.

الصيانة العامة / صحة الموقع

من غير المرجح أن يكون لهذه المهام تأثير كبير على تصنيفاتك ولكنها بشكل عام أشياء جيدة لإصلاحها لتحسين تجربة المستخدم.

كسر الروابط

الروابط المعطلة هي الروابط الموجودة على موقعك والتي تشير إلى موارد غير موجودة. ويمكن أن تكون هذه الروابط داخلية (أي إلى صفحات أخرى على نطاقك) أو خارجية (أي إلى صفحات على نطاقات أخرى).

يمكنك العثور على الروابط المعطلة على موقع الويب الخاص بك بسرعة باستخدام Site Audit في تقرير الروابط . إنه مجاني في أدوات مشرفي المواقع من Ahrefs .

إعادة توجيه السلاسل

سلاسل إعادة التوجيه عبارة عن سلسلة من عمليات إعادة التوجيه التي تحدث بين عنوان URL الأولي وعنوان URL الوجهة. 

يمكنك العثور على سلاسل إعادة التوجيه على موقع الويب الخاص بك بسرعة باستخدام Site Audit في تقرير عمليات إعادة التوجيه . إنه مجاني في أدوات مشرفي المواقع من Ahrefs .

إقرأ المزيد حول : تحسين محركات البحث المحلية: الدليل الكامل 2024

أدوات تحسين محركات البحث التقنية

تساعدك هذه الأدوات على تحسين الجوانب التقنية لموقعك على الويب.

أدوات مشرفي المواقع من Google

Google Search Console (المعروفة سابقًا باسم أدوات مشرفي المواقع من Google) عبارة عن خدمة مجانية من Google تساعدك على مراقبة ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

استخدمه للعثور على الأخطاء التقنية وإصلاحها، وإرسال خرائط الموقع، والاطلاع على مشكلات البيانات المنظمة، والمزيد من الخيارات المساعدة لك.

لدى Bing و Yandex إصداراتهما الخاصة، وكذلك الحال بالنسبة لـ Ahrefs. Ahrefs Webmaster Tools هي أداة مجانية ستساعدك على تحسين أداء SEO لموقعك على الويب. انها تسمح لك بما يلي:

  • مراقبة صحة SEO السيو لموقع الويب الخاص بك.
  • تحقق من وجود أكثر من 100 مشكلة في تحسين محركات البحث.
  • عرض جميع الروابط الخلفية الباكلينك الخاصة بك.
  • شاهد جميع الكلمات المفتاحية التي حصلت على تصنيف جيد لها.
  • اكتشف مقدار الزيارات التي تتلقاها صفحاتك.
  • العثور على فرص الربط الداخلي.

إنها إجابتنا لقيود Google Search Console.

اختبار جوجل للتوافق مع الجوال

يتحقق اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة من Google من مدى سهولة استخدام الزائر لصفحتك على جهاز محمول. كما يحدد أيضًا مشكلات معينة تتعلق بسهولة الاستخدام على الأجهزة المحمولة مثل النص الصغير جدًا بحيث لا يمكن قراءته واستخدام المكونات الإضافية غير المتوافقة وما إلى ذلك.

يُظهر اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة ما يراه Google عند فحص الصفحة. يمكنك أيضًا استخدام اختبار النتائج الغنية لمعرفة المحتوى الذي يراه Google لأجهزة سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة.

أدوات تطوير Chrome

Chrome DevTools هي أداة تصحيح أخطاء صفحات الويب المضمنة في Chrome. يمكنك استخدامها لتصحيح أخطاء سرعة الصفحة و تحسين أداء عرض صفحات الويب والمزيد من الخيارات الأخرى كذلك.

من وجهة نظر تحسين محركات البحث التقنية – السيو التقني – SEO التقني – Technical SEO، فإن لها استخدامات لا حصر لها.

شريط أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بـ Ahrefs

شريط أدوات SEO الخاص بـ Ahrefs هو ملحق مجاني لمتصفحي Chrome و Firefox يوفر بيانات سيو SEO مفيدة حول الصفحات ومواقع الويب التي تزورها.

ميزاته المجانية هي:

  • تقرير تحسين محركات البحث على الصفحة
  • إعادة توجيه المتتبع باستخدام رؤوس HTTP
  • مدقق الارتباط المكسور
  • رابط التمييز
  • وظائف SERP

بالإضافة إلى ذلك، باعتبارك مستخدم Ahrefs، ستحصل على:

  • مقاييس تحسين محركات البحث (SEO) لكل موقع وصفحة تزورها ولنتائج بحث Google
  • مقاييس الكلمات المفتاحية، مثل حجم البحث وصعوبة الكلمات المفتاحية، مباشرة في SERP
  • تصدير نتائج SERP

رؤى PageSpeed

يقوم PageSpeed ​​Insights بتحليل سرعة تحميل صفحات الويب الخاصة بك. و بجانب درجة الأداء، يعرض أيضًا توصيات قابلة للتنفيذ لجعل الصفحات يتم تحميلها بشكل أسرع. 

معلومات إظافية مفيدة

  • إذا لم تتم فهرسة المحتوى الخاص بك، فلن يتم العثور عليه في محركات البحث.
  • عندما يحدث عطل يؤثر على حركة البحث، فقد يكون إصلاحه من الأولويات. ولكن بالنسبة لمعظم المواقع، ربما يكون من الأفضل أن تقضي وقتًا في المحتوى والروابط.
  • تتعلق العديد من المشاريع التقنية التي لها التأثير الأكبر بالفهرسة أو الروابط.