You are currently viewing كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث 2024
كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث 2024

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث 2024

في هذا الدليل، سأتناول بالتفصيل كيفية تحقيق أفضل استفادة من الكلمات المفتاحية في ثلاث خطوات:

  1. العثور على الكلمات المفتاحية الجيدة : الكلمات المفتاحية التي يمكن تصنيفها والتي تضيف قيمة إلى موقعك.
  2. استخدام الكلمات المفتاحية في المحتوى والعلامات التعريفية : كيفية استخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة لبناء وكتابة محتوى يرضي القراء ويرسل إشارات ذات صلة إلى محركات البحث.
  3. تتبع الكلمات المفتاحية : مراقبة أداءك (و أداء منافسيك).

جدول المحتويات

هناك بالفعل الكثير الذي يمكنك القيام به باستخدام كلمة مفتاحية واحدة فقط، لذا في نهاية المقالة، ستجد بعض النصائح المتقدمة لتحسين محركات البحث SEO.

كيفية العثور على الكلمات المفتاحية الجيدة و بناء قائمة بالكلمات المفتاحية

بمجرد أن تعرف كيفية العثور على كلمة مفتاحية واحدة جيدة، ستتمكن من إنشاء قائمة كاملة من الكلمات المفتاحية.

1. اختر الكلمات المفتاحية ذات الصلة لتوليد أفكار الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية الأساسية هي كلمات أو عبارات يمكنك استخدامها كنقطة بداية في عملية البحث عن الكلمات المفتاحية لفتح المزيد من الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال، بالنسبة لموقعنا، يمكن أن تكون هذه مصطلحات عامة مثل “تحسين محرك البحث، وحركة المرور العضوية، والتسويق الرقمي، والكلمات المفتاحية، والروابط الخلفية”، وما إلى ذلك.

هناك العديد من المصادر الجيدة للكلمات المفتاحية الأولية، وليست فكرة سيئة تجربتها جميعًا:

  • العصف الذهني . يتضمن ذلك جمع فريق أو العمل بمفردك للتفكير بعمق في المصطلحات التي قد يستخدمها عملاؤك المحتملون عند البحث عن منتجاتك أو خدماتك.
  • التنقل في موقع منافسيك . غالبًا ما تسلط التسميات التي يستخدمونها في قوائم التنقل والترويسات والتذييلات الضوء على مصطلحات الصناعة المهمة والمنتجات أو الخدمات الشائعة التي قد ترغب أيضًا في استهدافها.
  • الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك . يمكن لأدوات مثل Ahrefs أن تساعدك في اكتشاف الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك في حملاتهم الإعلانية المدفوعة وتحسين محركات البحث. وسأتناول هذا الموضوع بالتفصيل.
  • موقع الويب والمواد الترويجية الخاصة بك . راجع نصوص موقع الويب الخاص بك، وخاصة الصفحات عالية الأداء، بالإضافة إلى أي مواد ترويجية مثل الكتيبات والإعلانات والبيانات الصحفية. يمكن أن تكشف هذه المصادر عن المصطلحات التي تلقى صدى بالفعل لدى جمهورك.
  • الذكاء الاصطناعي التوليدي . يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي توليد أفكار للكلمات المفتاحية استنادًا إلى أوصاف موجزة لنشاطك التجاري أو منتجاتك أو صناعتك (المثال أدناه).

إليك ما يمكنك أن تطلبه من أي ذكاء اصطناعي توليدي، سواء كان ذلك Copilot، أو ChatGPT، أو Perplexity، وما إلى ذلك.

بعد ذلك، الصق كلماتك المفتاحية الأولية في أداة مثل Keywords Explorer من Ahrefs لإنشاء أفكار للكلمات المفتاحية. إذا كنت تستخدم Ahrefs، فيمكنك الانتقال مباشرة إلى Keywords Explorer والحصول على اقتراحات الذكاء الاصطناعي هناك والبدء في البحث على الفور.

بعد ذلك، تأكد من إعداد البلد الذي تريد التصنيف فيه و اضغط على “بحث”.

بعد الضغط على زر “بحث”، انتقل إلى تقرير مصطلحات المطابقة . سترى قائمة كبيرة من الكلمات المفتاحية.

ستكون القائمة التي ستحصل عليها أولية تمامًا — لن تكون جميع الكلمات المفتاحية جيدة بنفس القدر ومن المحتمل أن تكون القائمة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن إدارتها. تتعلق الخطوات التالية بتحسين القائمة لأننا سنبحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفة – الكلمات المفتاحية التي ستصبح موضوع المحتوى الخاص بك.

إقرأ أيضا : تحسين محركات البحث للمبتدئين: دليل مبسط لضمان نجاح موقعك في سنة 2024

2. قم بتحسين القائمة و المجموعة

الخطوة التالية هي تحسين قائمتك باستخدام المرشحات.

بعض المرشحات الأساسية المفيدة هي:

  • KD ( صعوبة الكلمات المفتاحية – Keyword Difficulty ) : مدى صعوبة الحصول على تصنيف في الصفحة الأولى من Google لكلمة مفتاحية معينة.
  • إمكانات الزيارات : الزيارات التي يمكنك الحصول عليها من خلال الترتيب رقم 1 لهذه الكلمة المفتاحية والكلمات المفتاحية الأخرى ذات الصلة (بناءً على الصفحة التي تحتل المرتبة الأولى حاليًا).
  • أدنى تصنيف للمجال : أدخل تصنيف المجال الخاص بموقعك لترى الكلمات المفتاحية حيث يحتل موقع آخر بنفس تصنيف المجال بالفعل مرتبة ضمن العشرة الأوائل. بعبارة أخرى، يساعد ذلك في العثور على الكلمات المفتاحية “القابلة للتصنيف”.
  • الهدف : إحدى حالات الاستخدام المفتاحية هي استبعاد الكلمات المفتاحية التي قمت بتصنيفها بالفعل.
  • تضمين/استبعاد: راجع الكلمات المفتاحية التي تحتوي على كلمات محددة لزيادة الملاءمة/إخفاء الكلمات المفتاحية التي تحتوي على كلمات غير ذات صلة.

على سبيل المثال، إليك كيفية العثور على كلمات مفتاحية قابلة للتصنيف مع إمكانية الحصول على زيارات تتجاوز 300 زيارة شهرية. انتقل إلى تقرير “المصطلحات المطابقة ” في “مستكشف الكلمات المفتاحية” واضبط المرشحات: مرشح صعوبة الكلمات المفتاحية (KD – Keyword Difficulty) على تصنيف المجال الخاص بموقعك، وإمكانية الحصول على زيارات، ومرشحات الحجم إلى 300 على الأقل.

التجميع هو خطوة أخرى لتحسين قائمتك. فهو يوضح لك ما إذا كانت هناك كلمة مفتاحية أخرى يمكنك استهدافها للحصول على المزيد من الزيارات (المعروفة أيضًا باسم الموضوع الرئيسي). وفي الوقت نفسه، يوضح الكلمات المفتاحية التي من المرجح أن تنتمي إلى نفس الصفحة.

على سبيل المثال، فيما يلي بعض المجموعات المستخلصة من موضوعات ذات منافسة منخفضة حول التسويق.

نصيحة محترف

خذ اتجاهات الكلمات المفتاحية في الاعتبار عند اختيار الكلمات المفتاحية.

على سبيل المثال، يبلغ حجم البحث عن الكلمة المفتاحية”هل التسويق بالعمولة شرعيًا” 8.8 ألف شهريًا في الوقت الحالي، ولكن استنادًا إلى توقعاتنا في Keywords Explorer (الجزء البرتقالي من المخطط)، إذا استمرت في معدل نموها الحالي، فيجب أن تكون أكثر من الثلاثي العام المقبل.

ستظهر لك الرسوم البيانية أيضًا ما إذا كان حجم البحث يتأثر بالموسمية (التقلبات في حجم البحث خلال أوقات مختلفة من العام).

إقرأ أيضا : شرح SEO للمبتدئين لسنة 2024 – أفضل دليل على الانترنت

3. تحديد نية البحث و تحديد القيمة لموقعك

قبل استثمار الوقت في المحتوى، تأكد من أنك قادر على منح الباحثين ما يريدونه و أن الكلمات المفتاحية ستجذب النوع المناسب من الجمهور.

لتحديد نوع الصفحة التي تحتاج إلى إنشائها لإرضاء الباحثين، انظر إلى الصفحات ذات التصنيف الأعلى لمعرفة الغرض الذي تخدمه (هل هي أكثر إعلامية أم تجارية)، أو ببساطة استخدم ميزة التعرف على نوايا الذكاء الاصطناعي في مستكشف الكلمات المفتاحية.

على سبيل المثال، إذا كانت الصفحات ذات التصنيف الأعلى هي صفحات التجارة الإلكترونية وأنت لا تقدم منتجات على موقعك، فسيكون تصنيفها صعبًا للغاية.

ثم اسأل نفسك ما إذا كان الزوار الذين تجتذبهم كلمة مفتاحية سيكونون ذوي قيمة لشركتك — سواء كانوا على الأرجح سيشتركون في النشرة الإخبارية الخاصة بك أو يقومون بعملية شراء. في Ahrefs، نستخدم درجة إمكانات العمل لتقييم هذا.

أخيرًا، إذا حددت كلمة مفتاحية جميع المربعات، فأضفها إلى قائمة الكلمات المفتاحية.

لديك الآن قائمة بالكلمات المفتاحية المستهدفة ذات الصلة والقيمة مع إمكانية حركة المرور الجاهزة لإنشاء المحتوى. يمكنك تكرار العملية عدة مرات كما تريد باستخدام كلمات مفتاحية أولية مختلفة أو مرشحات مختلفة والعثور على أفكار جديدة.

هناك مصدر آخر عظيم للكلمات المفتاحية – المنافسون.

4. قم بإثراء القائمة بالكلمات المفتاحية لمنافسيك

في هذه الخطوة، سنقوم بتحليل فجوة المحتوى للعثور على الكلمات المفتاحية التي قام منافسوك بتصنيفها بالفعل، ولكنك لا تفعل ذلك.

أولا، دعونا نجد منافسيك.

  1. أدخل المجال الخاص بك في Site Explorer وانتقل إلى تقرير المنافسين العضويين .
  2. حدد المنافسين الأكثر صلة وانقر فوق “نسخ” (سيؤدي هذا إلى نسخ عناوين URL – سنستخدمها في أداة أخرى).

بعد ذلك، سنرى الكلمات المفتاحية التي تفتقدها.

  1. انتقل إلى أداة التحليل التنافسي ، والصق عناوين URL التي تم نسخها مسبقًا، وأدخل نطاقك في الأعلى واضغط على إظهار فرص الكلمات المفتاحية.
  1. في تقرير فجوة المحتوى ، استخدم المرشحات لتحسين التقرير.
  2. حدد الكلمات المفتاحية وأضفها إلى قائمتك.

نصيحة من محترف:

إذا عثرت على كلمتين مفتاحيتين متشابهتين، فهناك طريقة سهلة لتحديد ما إذا كانتا تنتميان إلى نفس الصفحة.

  • أدخل الكلمة المفتاحية في مستكشف الكلمات المفتاحية.
  • قم بالتمرير إلى نظرة عامة على SERP ، وانقر فوق مقارنة مع ، وأدخل الكلمة المفتاحية للمقارنة بها.
  • إن قلة النتائج الشائعة وانخفاض تشابه صفحة نتائج محرك البحث (SERP) يعني أنه يجب استهداف الكلمتين المفتاحيتين من خلال صفحات منفصلة.

إقرأ أيضا : كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لمنافسيك واستخدامها – دليل شامل و كامل 2024

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية في المحتوى و العلامات التعريفية

بمجرد حصولك على الكلمة المفتاحية المستهدفة، يمكنك تضمينها في الأماكن ذات الصلة في المحتوى الموجود على صفحتك، بما في ذلك:

  • العناصر الأساسية لنية البحث (نوع المحتوى، الشكل، والزاوية).
  • عنوان URL.
  • العنوان و H1.
  • ميتا الوصف.
  • العناوين الفرعية (H2 – H6).
  • المحتوى الرئيسي.
  • نص الرابط للروابط.

وبما أننا في نفس الصفحة، فإن الكلمة المفتاحية المستهدفة هي موضوع المحتوى والكلمة المفتاحية الرئيسية التي ستقوم بتحسينها و تتبعها لاحقًا.

استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة لتحديد نية البحث

إن نية البحث هي السبب وراء البحث. وفهمها يخبرك بما يبحث عنه المستخدمون وما تحتاج إلى تقديمه في المحتوى الخاص بك.

لتحديد نية البحث، انظر إلى النتائج الأعلى تصنيفًا لكلمة البحث المستهدفة على Google وحدد العناصر الثلاثة لنية البحث:

  • نوع المحتوى – ما هو نوع المحتوى السائد؟ هل هو منشور مدونة، أو صفحة منتج، أو مقطع فيديو، أو أي شيء آخر؟ إذا قمت بذلك أثناء مرحلة البحث عن الكلمات المفتاحية (موصى به بشدة)، فلن يتبقى سوى عنصرين.
  • تنسيق المحتوى – تتضمن بعض التنسيقات الشائعة أدلة إرشادية ومنشورات القوائم والمراجعات والمقارنات وما إلى ذلك.
  • زاوية المحتوى – نقطة البيع الفريدة لنقاط التصنيف الأعلى، على سبيل المثال، “الأفضل” و”الأرخص” و”للمبتدئين” وما إلى ذلك. توفر نظرة ثاقبة لما يقدره الباحثون في بحث معين.

على سبيل المثال، معظم الصفحات ذات التصنيف الأعلى لـ “بذور الأفوكادو” هي منشورات مدونة تعمل بمثابة أدلة إرشادية لزراعة البذور. يشير استخدام الزوايا السهلة والبسيطة إلى أن الباحثين مبتدئون يبحثون عن نصيحة مباشرة.

استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في عنوان URL

عنوان URL هو جزء من عنوان URL الذي يحدد صفحة معينة على موقع ويب في نموذج يمكن قراءته بواسطة كل من المستخدمين ومحركات البحث.

إذا نظرت إلى عنوان URL للصفحة التي تتصفحها، فسيكون هذا هو الجزء الأخير، “كيفية استخدام الكلمات المفتاحية SEO”.

https://website.com/blog/how-to-use-keywords-seo

تقول جوجل أنه يجب عليك استخدام الكلمات ذات الصلة بمحتواك داخل عناوين URL للصفحات ( المصدر ). عادةً، تكون أسهل طريقة للقيام بذلك هي تعيين الكلمة المفتاحية المستهدفة في جزء العنوان من عنوان URL.

استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في العنوان و طابقها مع علامة H1

علامة العنوان هي جزء من تعليمات HTML البرمجية المستخدمة لتحديد عنوان صفحة الويب.

<title>How to Use Keywords for SEO: A-Z Guide For Beginners</title>

علامة H1 هي عنوان HTML يُستخدم عادةً لتمييز عنوان صفحة الويب.

<h1>How to Use Keywords for SEO: A-Z Guide For Beginners</h1>

كلاهما مهم جدًا بالنسبة إلى Google والمُستخدمين الباحثين. نظرًا لأن كلاهما يشير إلى موضوع الصفحة، فيمكنك مطابقتهما، كما فعلت في هذه المقالة.

تساعد العناوين Google على فهم سياق الصفحة. علاوة على ذلك، حتى التحسين الطفيف لعنوانك يمكن أن يحسن ترتيبك.

إقرأ أيضا : تحسين محركات البحث على الصفحة (On-Page SEO): كيفية التحسين للروبوتات والقراء لعام 2024

وتنصح جوجل بالتركيز على إنشاء عناوين جيدة، والتي يجب أن تكون “فريدة للصفحة، واضحة وموجزة، وتصف محتويات الصفحة بدقة ” ( المصدر ). من الصعب التفكير في طريقة أفضل لوصف المحتويات بدقة بخلاف استخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة.

إذا كان العنوان منطقيًا، فاستهدف المطابقة التامة للكلمة المفتاحية. ولكن إذا كنت بحاجة إلى إدراج حرف جر أو كسر العبارة، فهذا لن يجعل Google يعتقد أن صفحتك أقل أهمية. يتفهم محرك البحث Google الصيغ القريبة للكلمة المفتاحية جيدًا، لذا ليست هناك حاجة إلى حشو كلمات مفتاحية مشابهة أو أخطاء إملائية وما إلى ذلك.

على سبيل التوضيح، احتلت مقالتي القديمة حول كيفية رؤية Keywords التي لن يعرضها Google Analytics المرتبة الأولى للعديد من الاختلافات في العبارة الموجودة في العنوان.

استخدم الكلمة المفتاحية في الوصف التعريفي

ومع ذلك، لا تكتب أوصافًا تعريفية لـ Google فقط؛ يقوم Google بإعادة كتابتها أكثر من نصف الوقت ولا يستخدمها لأغراض التصنيف . بدلاً من ذلك، ركز على صياغة الأوصاف التعريفية للباحثين.

تظهر هذه الأوصاف في SERPs، حيث يمكن للمستخدمين قراءتها. إذا كان الوصف الخاص بك ملائمًا ومقنعًا، فقد يزيد من احتمالية نقر المستخدمين على الرابط الخاص بك.

عادةً ما يكون تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة في الوصف التعريفي أمرًا طبيعيًا. على سبيل المثال، النظر في وصف المادة المذكورة سابقا. إن دمج الكلمة المفتاحية في الجمل يوفر ببساطة طريقة شاملة لوصف المشكلة.

استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة للعثور على الكلمات المفتاحية الثانوية

الكلمات المفتاحية الثانوية هي أي كلمات مفتاحية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالكلمة المفتاحية الأساسية التي تستهدفها بصفحتك.

يمكنك العثور عليها من خلال الكلمة المفتاحية الأساسية واستخدامها كعناوين فرعية (علامات H2 إلى H6) ونقاط نقاش في جميع أنحاء المحتوى. وإليك الطريقة.

انتقل إلى Keywords Explorer وقم بتوصيل كلمتك المفتاحية المستهدفة. من هناك، انتقل إلى تقرير المصطلحات ذات الصلة وقم بالتبديل بين:

  • يتم تصنيفها أيضًا لـ: الكلمات المفتاحية التي يتم تصنيفها أيضًا في أعلى 10 صفحات تصنيف.
  • تحدث أيضًا عن : الكلمات المفتاحية التي يتم ذكرها بشكل متكرر في المقالات ذات التصنيف الأعلى.

الآن، لمعرفة كيفية استخدام هذه الكلمات المفتاحية في النص الخاص بك، ما عليك سوى إلقاء نظرة يدويًا على الصفحات ذات التصنيف الأعلى ومعرفة كيف وأين تغطي الكلمات المفتاحية.

على سبيل المثال، عند النظر إلى أحد أهم المقالات المتعلقة بـ “التسويق الرقمي”، يمكننا أن نرى على الفور أن بعض الجوانب الأكثر أهمية هي التعريف والقالب والأهمية. يمكنك استخدام شريط أدوات تحسين محركات البحث (SEO) المجاني لتقسيم بنية أي صفحة على الفور.

هناك مكان آخر يمكنك البحث فيه عن الإلهام وهو “يسأل الأشخاص أيضًا” في SERPs. استخدمه للعثور على الكلمات والمواضيع الفرعية التي قد تستحق إضافتها إلى المقالة.

إقرأ أيضا : “أداة التنصل من الروابط” من Google: الدليل الكامل 2024

نصيحة محترف

تحسين مقالة موجودة؟

استخدم أداة Content Gap للعثور على الموضوعات الفرعية التي قد تكون مفقودة. تعرض الأداة الكلمات المفتاحية التي يتم تصنيف صفحات منافسيك عليها، ولا تقوم صفحتك بذلك.

  • انتقل إلى مستكشف الكلمات المفتاحية وأدخل الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  • قم بالتمرير لأسفل إلى نظرة عامة على SERP ، وحدد بعض الصفحات العليا، وانقر فوق فتح في Content Gap.
  • في فجوة المحتوى ، انقر فوق الأهداف وأضف الصفحة التي تعمل على تحسينها في الحقل الأخير.

استخدم الكلمات المفتاحية الأساسية و الثانوية في المحتوى الرئيسي

للحصول على مرتبة عالية في محركات البحث، من المهم تضمين الـ Keywords في النص. على الرغم من أن Google جيد في فهم الكلمات المتشابهة والاختلافات، إلا أنه لا يزال من المفيد استخدام الكلمات المفتاحية المحددة التي قد يبحث عنها الأشخاص. تشرح Google ذلك في دليلها القصير حول كيفية عمل البحث :

إن الإشارة الأساسية التي تدل على أن المعلومات ذات صلة هي عندما يحتوي المحتوى على نفس الكلمات المفتاحية التي وردت في استعلام البحث الخاص بك. على سبيل المثال، في صفحات الويب، إذا ظهرت هذه الكلمات المفتاحية على الصفحة، أو إذا ظهرت في العناوين أو في النص، فقد تكون المعلومات أكثر صلة.

عند الكتابة، من المهم دمج الـ Keywords بشكل طبيعي. ابدأ المحتوى الخاص بك بالمعلومات الأكثر صلة التي من المرجح أن يبحث عنها الأشخاص. وهذا يضمن أن النقاط المفتاحية مرئية على الفور للقراء ومحركات البحث.

إذا كانت لديك كلمة مفتاحية ثانوية أقل أهمية ولكنها لا تزال ذات صلة، ففكر في تخصيص قسم مخصص لها. يتيح لك هذا النهج استكشاف الموضوع بالتفصيل، بدلاً من ذكره بإيجاز في نهاية المحتوى الخاص بك.

ومع ذلك، تجنب المبالغة في التأكيد على تكرار كلماتك المفتاحية. يتضمن تحسين محركات البحث الفعال أكثر من مجرد تكرار Keywords. إذا كان تحسين محركات البحث يتعلق فقط بكثافة الكلمات المفتاحية، فسيكون الأمر واضحًا ومباشرًا، لكن مثل هذه الاستراتيجيات لا تؤدي إلى نجاح طويل المدى ويمكن أن تجعل المحتوى الخاص بك يبدو غير مرغوب فيه .

على سبيل المثال، إذا كانت “إستراتيجية المحتوى” موضوعًا رئيسيًا لمناقشتك وذكرتها مرة واحدة فقط، فقد يرى Google أن المحتوى الخاص بك غير مكتمل. من ناحية أخرى، فإن ملء مقالتك بمصطلح “إستراتيجية المحتوى” أكثر من اللازم لن يتفوق على منافسيك وقد يؤدي إلى تصنيف موقعك على أنه غير مرغوب فيه .

إقرأ أيضا : تحسين محركات البحث المحلية: الدليل الكامل 2024

استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في نص الرابط و/أو النص المحيط

نص الرابط أو نص الارتباط هو النص القابل للنقر عليه لارتباط تشعبي بتنسيق HTML.

تستخدم Google الروابط لفهم سياق الصفحة. ويبدو أن هناك إجماعًا على أن نص الرابط هو عامل تصنيف ، على الرغم من أنه من المرجح أن يكون عاملًا ضعيفًا وفقًا لدراستنا .

في مثل هذه المواقف، من الأفضل الالتزام بنصيحة Google:

يجب أن يكون نص الرابط الجيد وصفيًا و موجزًا ​​بشكل معقول و مرتبطًا بالصفحة التي يحتوي عليها و الصفحة التي يرتبط بها. فهو يوفر سياقًا للرابط ويحدد التوقعات لدى قرائك. (…)

تذكر أن تضع سياقًا لروابطك: الكلمات قبل و بعد الروابط مهمة، لذا انتبه إلى الجملة ككل.

لذا استخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في النص الأساسي و/أو النص المحيط ولكن اجعلها طبيعية – أضف فقط الصفحات المرتبطة بالصفحة التي ترتبط بها واستخدم النص الذي سيساعد القراء على فهم مكان وسبب الارتباط.

كيفية تتبع تصنيفات الكلمات المفتاحية (لك و المنافسين)

يشير تتبع الترتيب إلى مراقبة مواضع صفحات موقع الويب في نتائج محرك البحث لكلمات مفتاحية محددة.

إنها عملية آلية إلى حد كبير؛ يمكن التعامل مع كل شيء باستخدام أداة مثل Rank Tracker من Ahrefs . لا حاجة إلى التحقق من التصنيفات يدويًا وتدوينها في جدول بيانات.

إذا كان لديك قائمة كلمات مفتاحية جاهزة، فكل ما عليك فعله هو إضافة تلك القائمة إلى Rank Tracker.

ستظهر الـ Keywords في تقرير النظرة العامة الخاص بـ Rank Tracker.

هناك طريقة أخرى لإضافة الـ Keywords وهي النقر فوق إضافة الكلمات المفتاحية في الزاوية اليمنى العليا (الأفضل لإضافة كلمات المفتاحية فردية أو استيراد قائمة من مستند).

إقرأ أيضا : تحسين محركات البحث التقنية – السيو التقني 2024 Technical SEO

الآن لمقارنة أدائك مع المنافسين، ما عليك سوى الانتقال إلى تقرير المنافسين . المقياس الذي أوصي بتتبعه هو SOV ( حصة الصوت ). يُظهر عدد النقرات التي تنتقل إلى صفحاتك مقارنةً بالمنافسين.

إحدى المزايا الرئيسية لـ SOV هي أنها تأخذ في الاعتبار التقلبات في اتجاهات حجم البحث. لذلك، إذا لاحظت انخفاضًا في عدد الزيارات ولكنك حافظت على معدل SOV مرتفع، فهذا يشير إلى أن الانخفاض يرجع إلى انخفاض الشعبية الإجمالية للكلمات المفتاحية، وليس انخفاضًا في فعالية تحسين محركات البحث (SEO).

ولكن لا يمكنك فقط تتبع ترتيب الكيووردز لمنافسيك، بل يمكنك أيضًا مراقبة نشاط الكيووردز الإجمالي لمنافسيك. استخدم أداة مثل Ahrefs Alerts للحصول على إشعارات كلما بدأ منافسوك في العمل على كلمة مفتاحية جديدة.

فقط للذهاب إلى أداة التنبيهات وملء التفاصيل.

نصائح متقدمة لاستخدام الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث

هناك الكثير مما يمكنك فعله باستخدام Keywords، كما يجب أن تعرف المزيد لتجنب بعض الأخطاء الشائعة.

1. استخدم الكلمات المفتاحية للعثور على فرص التدوين للضيوف

التدوين كضيف هو ممارسة كتابة ونشر منشور مدونة على موقع ويب شخص آخر أو شركة.

إنها واحدة من أساليب بناء الروابط الأكثر شيوعًا مع بعض المزايا الأخرى مثل الوصول إلى جمهور جديد ومستهدف.

فيما يلي كيفية العثور على مواقع ذات صلة وعالية الجودة لعرضها:

  1. انتقل إلى مستكشف المحتوى .
  2. أدخل كلمة مفتاحية أو عبارة واسعة النطاق تتعلق بمكانتك.
  3. حدد “في العنوان” من القائمة المنسدلة.
  4. قم بإجراء البحث.

بعد ذلك، قم بتنقيح القائمة من خلال تطبيق عوامل التصفية التالية:

  • تقييم المجال (DR) من 30 إلى 60.
  • انقر فوق عامل التصفية صفحة واحدة لكل مجال.
  • انقر فوق مرشح استبعاد الصفحات الرئيسية.
  • انقر فوق مرشح استبعاد المجالات الفرعية .

أخيرًا، انقر فوق علامة التبويب “مواقع الويب” لرؤية مواقع الويب المحتملة التي يمكنك ضيف مدونتها.

2. استخدم الكلمات المفتاحية للعثور على فرص الارتباط الداخلي

تنقل الروابط الداخلية الزوار من صفحة إلى أخرى على موقعك الإلكتروني. والغرض الرئيسي منها هو مساعدة الزوار على التنقل بسهولة في موقعك الإلكتروني، ولكنها قد تساعد أيضًا في تعزيز تحسين محرك البحث من خلال مساعدة تدفق قيمة الروابط .

يعد البحث عن فرص الارتباط الداخلي الجديدة أيضًا عملية تستغرق وقتًا طويلاً إذا تم إجراؤها يدويًا، ولكن يمكنك التعرف عليها بشكل مجمّع باستخدام تدقيق موقع Ahrefs . تأخذ الأداة أهم 10 كلمات مفتاحية (من حيث عدد الزيارات) لكل صفحة تم الزحف إليها، ثم تبحث عن الإشارات إلى تلك الموجودة في الصفحات الأخرى التي تم الزحف إليها.

انقر فوق تقرير فرص الارتباط الداخلي في تدقيق الموقع .

ستشاهد مجموعة من الاقتراحات حول كيفية تحسين الروابط الداخلية باستخدام روابط جديدة. وتقترح الأداة أيضًا المكان الدقيق لوضع الرابط الداخلي.

3. استخدم الكلمات المفتاحية للعثور على فرص بناء الروابط

بناء الروابط هو عملية الحصول على مواقع ويب أخرى للارتباط بصفحات على موقعك. والغرض من ذلك هو تعزيز “سلطة” صفحاتك في نظر Google ومساعدة صفحاتك على الترتيب.

المكان الجيد للبدء هو سحب الصفحات ذات التصنيف الأعلى لكلمتك المفتاحية المستهدفة والبحث عن المكان الذي حصلت منه على روابطها.

ضع كلمتك المفتاحية في مستكشف الـ Keywords وانتقل لأسفل إلى نظرة عامة على SERP . سترى الصفحات الأعلى تصنيفًا وعدد الروابط الخلفية (والمجالات المرتبطة بها).

بمجرد النقر على أي من أرقام الروابط الخلفية، ستتم إعادة توجيهك إلى قائمة الروابط الخلفية لصفحة معينة في Site Explorer .

من هذه النقطة، تتضمن العملية النموذجية تحديد المواقع ذات الإمكانات الأعلى لتعزيز مُحسنات محركات البحث الخاصة بك والاتصال بأصحابها إذا كنت تعتقد أنهم سيكونون على استعداد للارتباط بالمحتوى الخاص بك.

4. تجنب الأخطاء الشائعة في الكلمات المفتاحية

أربع نصائح يجب تجنبها عند استخدام الكيووردز.

  • لا تستخدم نفس الكلمة المفتاحية بشكل مفرط في الصفحة . قد يؤدي تكرار كلمة مفتاحية بشكل متكرر في صفحة واحدة إلى حشو الـ Keywords ، وهو ما يعامله Google على أنه بريد عشوائي.
  • لا تستخدم نفس الكلمة المفتاحية للتركيز عبر صفحات متعددة . يجب أن تحتوي كل صفحة على موقع الويب الخاص بك على كلمة مفتاحية فريدة للتركيز. يمكن أن يؤدي استخدام نفس الكلمة المفتاحية عبر صفحات متعددة إلى تفكيك الكيووردز ، حيث تتنافس الصفحات ضد بعضها البعض في نتائج البحث.
  • لا تضحِّ بالمحتوى عالي الجودة من أجل استخدام الكلمات المفتاحية. في حين أن Keywords ضرورية لتحسين محركات البحث، ضع المحتوى عالي الجودة والمعلوماتي في الأولوية قبل كل شيء. لا تجعل المحتوى الخاص بك يبدو غير طبيعي أو طويلاً للغاية من خلال حشو الكلمات المفتاحية. لن يساعدك هذا في الترتيب وسيؤدي إلى انخفاض جودة المحتوى.
  • لا تستخدم الكلمات المفتاحية لمجرد استخدامها. وهذا يعني شيئين. أولاً، لا تستهدف كلمات مفتاحية غير مرتبطة بموقعك الإلكتروني أو عملك – فهذا لن يجلب لك سوى زيارات عديمة الفائدة. ثانيًا، لا تحاول الوصول إلى هدف تكرار الـ Keywords الذي غالبًا ما تقترحه أدوات تحسين المحتوى من خلال مجرد ذكر الكلمة المفتاحية دون أي مضمون — لم يعد تحسين محركات البحث يعمل بهذه الطريقة.